الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لا تستغني عن وجبة السحور».. نصائح سحرية للحفاظ على لياقتك طوال رمضان

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 06:56 م
هير نيوز


يعد الحفاظ على الصحة والياقة البدنية، هدفًا منشودًا للعديد من الأشخاص؛ حيث يدخل البعض منهم تحديات كثيرة من أجل الحفاظ على أجسامهم ولياقتهم، وعقب دخول شهر رمضان، أصبح التحدي أكبر من السابق. ويستعرض «هير نيوز» كيفية المحافظة على الصحة العامة واللياقة البدنية في شهر رمضان، خاصة وأن عدد ساعات الصيام في مصر وصلت إلى ما يقرب من 14 ساعة، وهناك بعض الدول يصل فيها الصيام إلى 20 ساعة؛ ما يجعل الأشخاص في حيرة كبيرة؛ بسبب رغبتهم في تحقيق التوازن الغذائي خلال شهر رمضان، مستغلين فترة الصيام في ذلك.







وجبة السحور


أهمية وجبة السحور ينصح خبراء التغذية دائما بتزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، وذلك بالتركيز على استهلاك الأطعمة عالية الجودة، كما ينصح بتناول وجبة السحور؛ حيث يستغنى بعض الناس عنها وهو خاطئ شائع.

ويقول أياز صافي، خبير التغذية في جامعة "ويست مينيستر" في لندن، في مقال لموقع "ذا كونفرزيشن" الأسترالي: إن تناول الأطعمة التي لا تحتوي على السكريات أو يكون بها سكريات منخفضة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بما فيها الشوفان والشعير والأرز، في السحور يساعد الجسم كثيرًا؛ حيث إن هذه الأطعمة لا تزود الجسم بالسكريات، ومن ثم لن تزيد معدل السكر في الدم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول؛ مما يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.


الماء والخضراوات في وجبة الإفطار


أما بالنسبة لوجبة الإفطار في رمضان، فينصح خبراء التغذية بالاعتماد على تناول الأطعمة الخفيفة الغنية بالسوائل؛ حيث يقول خبير التغذية راشي شودري بحسب ما نقل عنه موقع "إنديان إكسبريس": "يجب أن تكون الوجبة الأولىخفيفة وبها سوائل كثيرة وسكريات قليلة؛ حيث إن الجسم بعد صيام طويل يكون في حاجة إلى سوائل كثيرة؛ من أجل تعويض المفقزد خلال أوقات الصيام؛ لذا فمن الأفضل أن تعتمد على الإفطار بماء جوز الهند أو الفاكهة سريعة الهضم والامتصاص مثل الخوخ والتين، وأخيرًا الليمون المالح بكمية صغيرة من السكر".


اقرأ أيضًا..


 

الماء والخضراوات


ونصح خبير التغذية راشي شودري، بشرب الماء عند الإفطار، مع ضرورة تناول الخضراوات والبروتينات الموجودة في الألبان؛ حيث إن هذا يساعد على مد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة، كما يحافظ على رطوبة الجسم، ويمده بالطاقة إلى جانب أنه يعزز من مناعة الجسم على المدى البعيد، وهو أمر هام، لا سيما وأن العالم يعاني منذ فترة وحتى الآن بسبب فيروس كورونا.


اقرأ أيضًا..


ads
ads