الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كذبة أبريل» كاذبو الهند ومجانين القرون الوسطى وحمقى نيسان في فرنسا

السبت 02/أبريل/2022 - 06:00 ص
هير نيوز


تتعدد الحكايات والروايات حول أصل كذبة أبريل، والتي يحتفل بها العالم في الشهر الرابع من التقويم الميلادي، ورغم كثرة الروايات التي ترجعها إلى عدد من الدول كفرنسا والهند وغيرهم، فلا أحد يعرف ما الحقيقة ومن أين جاءت كذبة أبريل؟

 


كذبة أبريل في فرنسا وحمقى نيسان




كذبة أبريل، مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، وتنتشر هذة المزحة في غالبية دول العالم.

يرجع البعض أصل كذبة أبريل، إلى عادة احتفال عدد كبير من دول أوروبا، بمطلع العام في اليوم الأول من أبريل، وبدأت هذه العادة في فرنسا.

كان الاحتفال طبقًا للتقويم الذي تبناه شارل التاسع عام 1564، وحتى هذا الوقت، كانت الاحتفالات تبدأ من 21 مارس، وحتى الأول من شهر أبريل بعد تبادل الناس هدايا عيد رأس السنة.





اقرأ أيضًا..

 

«خناقة كل سنة»| هنفطر عند مين أول يوم رمضان.. ماما ولا حماتي؟



ظل العديد من الأشخاص في فرنسا وبعض دول أوروبا، في الاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة في الأول من شهر أبريل؛ ولهذا أطلقوا عليهم "حمقى نيسان".

يُطلق على الأول من أبريل اسم "Poisson d'Avril"، أي "سمكة نيسان"؛ حيث يمارس الأطفال الفرنسيون أصدقاءهم بلصق سمكة ورقية على ظهور بعضهم البعض.

وفي أسكتلندا، كذبة نيسان أو كذبة أبريل تستمر يومين، وضحايا المقالب يطلق عليهم "gowks"، أي طيور الوقواق.



كذبة أبريل في الهند ومجانين القرون الوسطى




يرى البعض أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد "هولي" المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام.

رغم أنه عيد مرتبط بالحصاد والربيع، فإن بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

وهناك رواية تربط كذبة أبريل بالقرون الوسطى؛ حيث كان شهر أبريل كان وقت الشفاعة للمجانين فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم.



اقرأ أيضًا..


«النساء الحمراوات» وروتين «أوتزايجي» أغرب تقاليد شعب الهيمبا


ads
ads