الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء يحذرون: «الست السمراء» أكثر عُرضة للإجهاض

الخميس 10/فبراير/2022 - 08:08 ص
هير نيوز

تخاف كل امرأة حامل من الإجهاض وفقدان جنينها الذي تحلم بيوم ميلاده، ولكن هناك مرحلتين للإجهاض، الأولى فقدان الحمل خلال الأشهر الثلاث الأولى، وهو ما يعرف بالإجهاض المبكر، والإجهاض المتأخر ويحدث ما بين الأسبوع 14 و24 من الحمل..


النساء السمراوات أكثر عُرضة للإجهاض




يحذر الخبراء من أن النساء ذوات البشرة السمراء أكثر عُرضة للإجهاض بنسبة 40 في المائة مقارنة بالنساء البيضاء، وربما يعود السبب في ذلك إلى قلة الرعاية الطبية التي يحصلن عليها.


رغم التحذيرات السابقة، لا يعرف الخبراء معظم أسباب حدوث الإجهاض، ففي معظم الأوقات، لا تكتشف المرأة سبب إجهاضها، مما يجعل الأمر مزعجا.


في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عادة ما يكون الإجهاض نتيجة مشكلة مع الجنين، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن السبب الشائع هو الكروموسومات غير الطبيعية في الجنين.


في حوالي 2 إلى 5 في المائة من حالات الإجهاض، يتم إلقاء اللوم على الجينات إذا كان لدى الشريك خلل في أحد كروموسوماته لا يعرفه.


مشكلة الإجهاض عند النساء السمر




تقول الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG) إن مسألة الإجهاض عند النساء ذوات البشرة السمراء هي مشكلة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام.


وبناءً على هذه الأرقام، أطلقت الدكتورة كريستين إيكيشي فريق عمل للمساعدة في معالجة عدم المساواة وقالت إن هناك المزيد الذي يتعين القيام به.


وقالت إنه يجب على جميع النساء أن يشعرن بأنهن مسموع وأن يعاملن بلطف وأن حالات الإجهاض يجب أن تفهم في جميع النساء.


الرعاية قد تكون سببًا رئيسيًا




قال الدكتور إدوارد موريس، رئيس الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إن التحيز العنصري له تأثير على الرعاية التي تتلقاها بعض النساء ذوات البشرة السمراء.


وقال إن هناك أسباب معقدة تفسر سبب تعرض النساء السود لخطر الإجهاض وأن هناك المزيد من الأبحاث التي يجب إجراؤها عبر جميع الأعراق.


تنتهي حالة واحدة من كل خمس حالات حمل بالإجهاض بين النساء ذوات البشرة السمراء، ويعتقد أن نصف الحالات بسبب مشاكل كروموسومية شديدة تؤثر على الشفرة الوراثية للطفل.


يُعتقد أن المشكلات الأخرى التي تعرض النساء لخطر الإجهاض تشمل التهاب بطانة الرحم والالتهابات وارتفاع ضغط الدم وأمراض النساء الأخرى.


وطبقا للأرقام، فإن النساء السود أكثر عُرضة للوفاة عند الولادة أربع مرات مقارنة بالنساء البيضاء.


اقرأ أيضًا..

«اجهاض منذر».. استشاري أمراض نساء يشرح أسباب حدوث نزيف أثناء الحمل


ads
ads