الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الحمل خارج الرحم.. اعرفي أعراضه وطرق اكتشافه وعلاجه

الجمعة 04/فبراير/2022 - 01:01 ص
هير نيوز


تقلق الكثير من النساء في بداية فترة الحمل من عدة أشياء، وأبرزها تعرضها لمشكلة الحمل خارج الرحم؛ حيث يجب وقتها التخلص من الجنين للحفاظ على حياة الأم، ولكن ماذا تعرفين عن الحمل خارج الرحم، وما الأعراض التي تدعو للقلق في بداية الحمل؟

أجاب عن تلك التساؤلات الدكتور إيهاب قابيل، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد، بمستشفيات القوات المسلحة، وقال: «الحمل خارج الرحم هو عبارة عن وجود الجنين خارج بطانة الرحم وهو من الأشياء المهمة اكتشافها مبكرًا، كما أنه يمكن أن يكون خادعًا ولا يسهل تشخيصه لكن للأسف إذا تم إهماله يمكن أن يؤدي لوفاة الأم الحامل».




الحمل خارج الرحم


وأضاف: «بطانة الرحم هي المكان الذي خلقه الله ليكون به الحمل ولكن إذا حدث الحمل خارج ذلك أي في الأنبوبة أو على المبيض أو في الأمعاء يكون ذلك حملًا خارج الرحم، ولكن لا يكون الحل في هذا الحمل هو الإجهاض بل يمكن اتباع علاج معين ويتوقف ذلك العلاج على الوقت الذي تم تشخيص الحمل فيه».

وأشار الدكتور إيهاب قابيل، إلى أنه يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم إذا كانت المرأة تعاني من ألم في أحد جوانب منطقة الحوض بجانب الأعراض الطبيعية للحمل، وأيضًا عظم ظهور كيس الحمل في السونار وهو يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل، فإذا كانت المرأة تشكو من الألم مع عدم ظهور الكيس ييجي وقتها التأكد من أنه لا يوجد حمل خارج الرحم.


اقرأ أيضًا..





اختبار حمل رقمي


وتابع: «يمكن التأكد من خلال عمل اختبار حمل رقمي وتظهر نتيجته بعد 48 ساعة، ويمكن التأكد من خلاله إذا كان الحمل خارج الرحم أو داخله، واذا كانت الحالة مستقرة يمكن حصول المرأة الحامل على علاج دوائي حتى يتم التخلص من الحمل، وإذا لم تستجب المرأة للعلاج الدوائي يمكن وقتها اللجوء للجراحة أو المنظار».

ads