الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علا الجبر.."بث مباشر من أورشليم"

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 07:01 م
هير نيوز


صدر مؤخرًا للكاتبة والناقدة السورية علا الجبر، المجموعة القصصية "بث مباشر من أورشليم" عن المكتبة العربية والنشر والتوزيع وهى قصص تبتعد كثيرًا عن السياسة، تعرض فيها لوحات من الواقع السوري بشكل أساسي والعربي بشكل عام بكل مفرزات هذا الواقع النفسية والاجتماعية والعاطفية وغيرها.

علا الجبر، كاتبة وناقدة سورية من مواليد دمشق ١٩٨٧ ينحدر أصلها من الجولان، وحاصلة على ماجستير في اللغة العربية تخصص النقد الحديث.

وكما صدر لها مجموعة قصصية بعنوان "حواجز" تتراوح ما بين القصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا وتشكل الأزمة السورية بكل أبعادها الاجتماعية والسياسية والشخصية والعاطفية مادة أساسية للحدث القصصي.

وعن سبب تسميتها بـ"حواجز" قالت علا لـ"هير نيوز": "تعمدت أن يكون اسمها حواجز ليعطي فكرة عما تعيشه سوريا من حواجز واقعية ونفسية ولدتها الأزمة". 

وعن حضور المرأة في كتاباتها الأدبية قالت: "المرأة في كتاباتي، رغم أنني" فيمنيست" كتاباتي لا تنصب في إطار الأدب النسوي فلا أتعمد أن يكون هناك مطالبات للحقوق أو المساواة بين الرجل والمرأة أو ما شابه، فأنا لا أرى في الأدب عمومًا منبرًا لمطالبة الحقوق والشعارات ولكن هذا لا يعني أن تختفي صورة المرأة في كتاباتي، هى موجودة ولكن بشكل تصويري لحالات نفسية وعاطفية تجسد طريقة تفكير المرأة في مواقفها الحياتية مع الرجل، فنجدها تنتظر حبيبًا وتتجنب آخر أو تحاول الإغراء أو تتصرف بغباء تارة وبدهاء تارةً أخرى، وكلها ما هي إلا صور من واقعنا وأزماتنا العاطفية والنفسية".