الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نجوى السعيد لـ"هير نيوز": أتمنى أن أصبح وزيرًا

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 05:20 م
هير نيوز


_ نصيحتي لمواطني الجيزة.. حافظوا على الطرق المرصوفة حديثًا 

_ يكفيني ثقة المحافظ فى إمكاناتي.. وزوجي الداعم الأساسي لي

_ كل الأعمال الخاصة بي "ميدانية" باستثناء التوقيع على البوسطة 

سيدة طموحة استطاعت أن تثبت جدارتها منذ تعيينها كمهندسة صغيرة بإدارة المشروعات، لفتت انتباه رؤسائها وحازت على ثقتهم فرشحوها لمصب مدير إدارة النقل بالجيزة، وتدرجت فى المناصب حتى أصبحت وكيل وزارة، إنها المهندسة نجوى محمد السعيد وكيلة وزارة الطرق والنقل بالجيزة.
"هير نيوز" التقت بـ"وكيلة الوزارة" فى حوار صريح حول أسرار نجاحها وكيفية التوفيق بين عملها وبيتها، والحد الأقصى لسقف طموحها، وتلخص مضمون الحوار في السطور التالية. 

•ما سر نجاحك ووصولك لمنصب وكيل وزارة، برغم أن مهندسين أقرانك لم يصلوا لمثل ما وصلتى إليه؟

سر نجاحي هو تنظيم الوقت، ووضع أولويات، والفصل بين الأحداث التي تدور فى العمل مهما كانت مؤثرة، وبين الأحداث التى تدور داخل البيت، والعكس أيضًا، فأنا أضع لكل مهمة أريد إنجازها اليوم وقت معين، وأخطط من مساء اليوم السابق، عما أفعله، إلى جانب دعوات والدتي ولأشقائي.

•كيف تستطيعين التوفيق بين عملك كوكيل وزارة وبين بيتك كزوجة وأم لـ 3 أبناء ؟

عندما أعود لبيتي أخلع مشاكل وهموم عملي، مهما كبر حجمها، أو بها أحداث مؤسفة، على باب المنزل، وأفرد لزوجي وأبنائي صفحة بيضاء، يحكي فيها كل منهم ما دار من أحداث خلال غيابه عن المنزل، وأجلس فى منزلي وكأني ربة منزل، هادئة الطباع، مبتهجة وفرحة، وأثناء السماع لهم باهتمام، أقوم بطهو أخر مرحلة فى الطعام، وبمجرد الانتهاء من تناول الطعام، أذاكر لأبنائي دروسهم وأشرح كل نقطة على حدة بطريقة سهلة مبسطة، لدرجة أنها جذبت أحد أصدقاء أبنائي، الذى قرر ترك درسه الخصوصي، وحضور مذكراتي لإبني.

•ما طبيعة تعامل الوزراء والمحافظ معكِ، هل يراعون أنكِ سيدة ويخففون من الأعمال والتكليفات الملقاة على عاتقك؟

أنا أتعامل مع وزراء التنمية المحلية والري والنقل، أتوجه بصحبة اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، لحضور اجتماعات مجلس النواب، والرد على السادة الأعضاء، والجميع يتعامل معي بثقة كبيرة، ويكلفوني بمهام تتطلب نزولي أيام الإجازات وفى أوقات متأخرة، وأسرتي اعتادت على ذلك منذ لحظة تعييني كمهندسة بإدارة المشروعات، بمديرية الطرق والنقل بالجيزة. 

•هل التأخر فى العمل لساعات طويلة أثر على الاهتمام بالأبناء؟ 

أنا أؤمن أن كل مرحلة من الحياة لها ظروفها ومتطلباتها، فعندما كان أبنائي صغار، كنت ربة منزل، ولم أفكر فى العمل، طوال 9 سنوات عقب تخرجي، واتفقنا أنا وزوجي على ذلك بكل رضا وارتياح، لأتمكن من الاهتمام بأبنائي بالقدر الكافي، وبعد أن اشتد عودهم، نزلت إلى سوق العمل، وتم تعييني بمديرية الطرق بالجيزة، ولم يؤثر العمل على الأبناء، فالولدان التحقا بكليات القمة، وأكبرهما تخرج، والبنت تخرجت بتقدير عالي من كليتها، وجميعهم لم يحصلوا على دروس خصوصية، معتمدين على الله ومذاكرتي لهم.

•هل التأخر فى العمل لساعات طويلة أثر على علاقتك الزوجية، أو تسبب فى حدوث مشاكل بينكما ؟

نعم أثر على العلاقة الزوجية فى بداية نزولي سوق العمل، لأنني كنت أمكث فى المنزل، طوال 9 سنوات، واعتاد زوجي فى حياتنا الزوجية على ذلك الوضع، وفجأة تغيرت الأحوال وانقلب الأمر رأسًا على عقب، وبدأت أنزل العمل وأتاخر فيه، واستغرقت وقتًا، حتى تم التأقلم مع الوضع الجديد وقتها. 

•وراء كل شخص ناجح شخص آخر، يقف خلفه ويقويه، من هذا الشخص ؟

الشخص الذى يقف إلى جانبي ويشجعني ويشد أزري هو زوجي الذى يعمل مدير عام بوزارة الشباب والرياضة بالمعاش، هو رجل بكل ما تحمل كلمة رجل من معاني، فى تصرفاته وأفعاله، فى احتوائه لي ولأبنائه فى أسلوبه تعامل مع من حوله، فى تقديره للمسائل والأمور.

•ماحجم الأعمال التى تتطلب النزول الميداني؟

كل الأعمال الخاصة بى ميدانية، باستثناء وقت بسيط أمكثه فى المكتب للتوقيع على البوسطه، فأنا أتجول فى محافظة الجيزة ذات الأطراف المترامية، فتارة نتابع أعمال فى الواحات البحرية، وآخرى فى المهندسين، وتلك فى البدرشين.

•ماطبيعة عملك كوكيلة لوزارة الطرق والنقل بالجيزة؟

أتولى متابعة جميع أعمال الرصف، التى تتم بنطاق المحافظة، طبقًا للمواصفات الفنية، والكود المصري، ومتابعة أعمال صيانة الكبارى والأنفاق بنطاق المحافظة، بالتنسيق مع مكتب استشارى ليحدد لنا الإصلاحات المطلوبة فى الكباري والأنفاق، وتقوم الشركة بتنفيذ الأعمال اللازمة.

•ماهى التحديات التى اصطدمتي بها أثناء عملك؟

اصطدمت بعدد من التحديات، منها كثرة المهام الملقاة على عاتقي، إلى جانب المرافق (مياه وصرف صحي وكهرباء وغاز) الذين يحفروا بطون الشوارع، بعد انتهاء أعمال الرصف، رغم إجراء تنسيقات سابقة قبل الشروع فى الرصف، بحجة تأخر الاعتمادات المالية الخاصة بهم، فضلاً عن سلوكيات المواطنين، الذين لا يقدروا حجم المجهود والمبالغ المالية المنفقة على هذا الرصف حتى يصل إلى الشكل الذى أمامهم، ويلقوا عليه بأكياس المخلفات من سياراتهم الخاصة.

مضيفه، أنها واجهت تحديات أخرى متعلقة بوصول أعداد كثيرة من المهندسين بالمديرية لسن المعاش، الأمر الذى يشكل ضغطًا على باقي القوى الموجودة بالمديرية.

•ما ردك على ما يردده بعض المواطنين بخصوص إجراء عمليات رصف متلاحقة كستار لأنفاق بعض الأموال بدون داعي؟ 

هذا ليس صحيح، بدليل وجود طرق لم يتم رصفها منذ 20 عامًا، والاهتمام بالطرق والمحاور، هى تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لما تحققه من سيولة مرورية وسهولة فى الحركة، ورواج للتجارة والصناعة.

•هل تم تكريمك من أي جهة؟

لم يتم تكريمي من أي جهة، ولكن تكريمي عندما أجد الثقة فى عيون اللواء المحافظ، عندما أرافقه لحضور الاجتماعات الهامة، عندما يفسح لي المجال لكي أرد عن محافظة الجيزة، وأعبر عنها فيما يتعلق باختصاص المديرية، وأجلس أمام وزارء التنمية المحلية والنقل والري، لعرض إنجازات المديرية، وعندما أذهب لمجلس النواب وأرد علي ما يثار حول المحافظة بأكملها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومن أقصى الغرب إلى أقصى الشرق. 

•على أى أساس تختارين أعضاء مكتبك أو الملاصقين لك فى العمل؟

أنا أؤمن بأهمية اختيار أهل الثقة للعمل معي، ولكن تواجهني مشكلة قلة عدد العاملين لوصول الكثير منهم لسن المعاش، والمهام الملقاة على أكتاف المديرية كبيرة، وفى أماكن كثيرة ويفصل بينها مسافات متباعدة، الأمر الذى يزيد العبأ على جميع العاملين.

•رسالة توجهيها للمواطنين بمحافظة الجيزة، ماذا تقولي فيها؟

حافظوا على الطرق والشوارع، وخاصة المرصوفة حديثًا، أو المبلطة ببلاط "الإنترلوك"، لتتمتعوا بجمالها ونظافتها، ولتعبر عن مظهر حضاري يليق بمصرنا الحبيبة.

•ماهى طموحاتك واهتماماتك وهواياتك؟

أنا أتمنى أن أصبح وزيرة كما أتمنى أن أرى أولادي فى أماكن مرموقة ومناصب عالية يفخر بهم جميع من حولهم، وعن هوياتي أنا أحب سماع الفنان الكبير الراحل عبد الحليم حافظ، والفنانة فايزة أحمد. 

ads