الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تفقد المرأة الرغبة في العلاقة الحميمية بعد الولادة؟

الثلاثاء 25/يناير/2022 - 03:40 ص
هير نيوز

إنجاب طفل للدنيا هو إنجاز بالنسبة لكل أم فهي تشعر أن حياتها تغيرت وأصبحت مسؤولة عن طفل ورعايته، ويعتبر تبديل الأدوار قبل وبعد الأمومة شيء مزعج لكل امرأة يجعلها غير قادرة على ممارسة كل ما تفعله بشكل طبيعي قبل الولادة.

ومن أبرز الأشياء التي لا تستطيع المرأة ممارستها بشكل طبيعي بعد الولادة هي ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجها، ويمكن أن يكون ذلك بسبب المتاعب النفسية والجسدية التي تتعرض لها بعد الولادة.



وأشار موقع "motherly" الصحي الخاص بالأمهات إلى أن المرأة تمر بعدة تغييرات بعد الولادة، تسبب انعدام رغبتها في العلاقة الحميمية، ومنها:

- الرضاعة الطبيعية
تعتبر الرضاعة الطبيعية عبارة عن ملامسة الجلد للجلد بينك وبين الطفل وهذا يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين، مما يجعلك تترابطين مع طفلك مما يضمن أنك ستعتني به وسيبقى على قيد الحياة.

ويلعب هرمون البرولاكتين أيضًا دورًا مهمًا في سلوك الأم، حيث يتسبب البرولاكتين في نمو ثدييك أثناء الحمل ويهيئهما لإنتاج الحليب بدءًا من بعد الولادة، ويساعدك هذا الهرمون على الاسترخاء أثناء الرضاعة لكنه يحد أيضًا من الرغبة الجنسية لديك.

- قد يتأثر شريكك أيضًا بانخفاض الرغبة في العلاقة



يُعتقد أن مستويات البرولاكتين المرتفعة لدى الآباء الجدد تحفز سلوك رعاية الأطفال تمامًا كما هو الحال مع الأمهات مع تقليل مستويات هرمون التستوستيرون بعد الولادة.

وأظهرت الدراسات أنه كلما زاد تفاعل الآباء مع أطفالهم انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون لديهم مما أدى إلى انخفاض الرغبة الجنسية وجعلهم يركزون بشكل أقل على الرغبة في ممارسة الجنس والمزيد على الرغبة في الرعاية. 

ويعمل هذا على ضمان أن يستثمر الآباء المزيد من الطاقة في رعاية الأطفال أكثر من إنجاب طفل جديد مع مساعدتهم على الاسترخاء والاستمتاع بمولودهم الجديد.

اقرأ أيضًا..
- متى تبدأ ممارسة العلاقة بعد الولادة ؟
حتى بعد أن يتم السماح لك طبيًا بممارسة العلاقة فقد يمر بعض الوقت قبل أن تشعر برغبتك في ممارسة الجنس مرة أخرى، وعندما يحين الوقت المناسب لك وعودة رغبتك الجنسية قد لا يزال لديك بعض المخاوف بشأن استمرار التأثير الصحي.

ads