الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تقلقي منها.. متاعب الحمل في الشهر التاسع وكيف تتغلبين عليها

الإثنين 17/يناير/2022 - 06:42 ص
هير نيوز

يؤدي نمو الجنين إلى زيادة الضغط على جسد المرأة الحامل عندما تكون في الشهر التاسع من الحمل، وقد يسبب ذلك الكثير من المتاعب للمرأة في الفترة الأخيرة قبل الولادة.

وقد تستمر أعراض الحمل الشائعة في هذا الوقت حتى نهاية الحمل، ولكن تتفاقم في الشهر التاسع ويكون لها متاعب معينة، حسب موقع "planned parent" الأمريكي.



- تشمل هذه الأعراض التعب وصعوبة النوم وصعوبة حبس البول وضيق التنفس والدوالي وعلامات التمدد، وقد تنزل بعض الأجنة إلى الجزء السفلي من الرحم خلال هذا الشهر مما قد يخفف ذلك من الإمساك والحموضة المعوية والتي تكون أكثر شيوعًا في وقت مبكر من الحمل، ولكن بعض الأجنة لا تنزل حتى نهاية الحمل.

- ستجد المرأة أنه من الأسهل التنفس في الشهر التاسع لأن الضغط أصبح أخف على الجزء العلوي من البطن، ومع ذلك فإن الضغط المتزايد على مثانتك سيجعلك ترغبين في التبول كثيرًا.

- ستصبح انقباضات الرحم أكثر تكرارا هذا الشهر حيث يقوم الرحم بعمل استعداداته النهائية للولادة.

-قد تشعر بالثقل والإرهاق أو قد تحصل على انفجار مفاجئ للطاقة وتريد التنظيف والتزيين، إن الرغبة في تجهيز المنزل لمولودك الجديد تسمى "غريزة التعشيش".

-ستلاحظين تغييرات في نشاط طفلك بسبب وجود مساحة صغيرة في الرحم، سيكون هناك المزيد من التقلّب والركل والقليل من السقطات، قد تشعرين بضربات من أقدامهم وركبهم، وقد تشعري بركلات حادة تحت ضلوعك من جانب أو آخر.

ولكن كيف يمكنك التغلب على متاعب الحمل في الشهر التاسع؟ 


- التدرب على التنفس

نأمل أن تكون قد قمتي بذلك منذ عدة أسابيع ولكن إذا لم تفعلي ذلك فقد حان الوقت للبدء خلال الشهر التاسع من الحمل.

ركزي على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة، لأربعة مرات شهيق مع الزفير، تنفسي من خلال أنفك حتى تشعري أن بطنك يرتفع ويعود للخارج من خلال فمك.  

- استرخِ قبل الولادة

 إن تدريب جسدك على الاسترخاء سيفيدك عندما تبدأ عملية الولادة، لماذا؟ لأن إقناع جسمك ليبقى بحالة من الاسترخاء هو السبيل في ولادة سلسة.
 
قومي بلف كتفيك للخلف عدة مرات في اليوم واسحبي كتفيك لأسفل وللخلف، دعي ذراعيك تتدلى ثم هز ساقيك.  


- لا تتوقفي عن التحرك

الشهر الأخير من الحمل صعب في الحركة لو حمل الأشياء الثقيلة بشكل غير طبيعي مما يسبب إجهادًا لبقية جسمك. 
 
تعمل هرموناتك لوقت إضافي بينما يستعد جسمك للولادة مما يعني أنك مرهقة وسريعة الانفعال وربما تشعرين بالغثيان، بغض النظر عن كل ذلك لا تستسلمي للحافز لقضاء الأسابيع الأربعة المقبلة في السرير بل يجب التحرك كثيراً حتى تحصلي على ولادة سهلة وتتعافين بصحة جيدة بعد الولادة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads