السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تحرص ضحايا التحرش على الصمت؟.. متخصصة تُجيب

الثلاثاء 11/يناير/2022 - 04:48 ص
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات والسيدات لتجربة التحرش المريرة، لكن بعضهن يصمتن ولا يقمن بالإبلاغ ربما يرجع ذلك لأسباب اجتماعية خاصة بهن وربما لأسباب أخرى.

عرضت بوابة «هير نيوز»، تساؤل لماذا لا تبلغ المتحرشات عن تعرضهن للتحرش؟، على الدكتورة غادة محمد، الاستشاري النفسي والأسري.



قالت غادة محمد، إن أهم الأسباب التي تجعل الفتاة أو السيدة لا تبلغ عن واقعة التحرش، هو أن الضحية تعرف جيدا أن المجتمع سينقلب عليها ويحاصرها بالشك فيها بإثارة تساؤلات وسيلومها وسيتفنن في تفنيد وتبرير واقعة التحرش كأن يقول مثلا: "شوف كانت لابسة ايه، وشوف ماشية ازاي، أكيد لابسة لبس ضيق، أكيد ماشية مشية مثيرة، أكيد مبينة جسمها".

وأضافت استشاري الطب النفسي والأسري، أن كثرة الأسئلة خلال تحرير محاضر التحرش وأنه يجب على الفتاة أو السيدة إيجاد دلائل وشهود وغيرها هي من أهم الأسباب التي تدفع الفتاة أو السيدة لعدم الإبلاغ وتدفعها للسكوت الذي يعرضها لآلام نفسية وأسرية كثيرة: "كثرة الأسئلة حتى عند تحرير محضر أن الست لازم تجيب شهود ومتحكيش رواية مفيش عليها دليل ملموس هي اللي بتجعلها تسكت".

اقرأ أيضًا..


وتابعت "غادة"، أن خوف الضحية من خسارة عملها أو حياتها أيضًا أحد أهم أسباب عدم الإبلاغ عند التعرض للتحرش بها، "في بنات وستات بيخافوا يخسروا حياتهم أو عملهم لو بلغوا وبقى ليهم محاضر تحرش، المجتمع قاتل ولا يرحم الضحية، والمتحرش بيعتمد على ده اللي بنسميه السيكولوجية المجتمعية ".

ads