الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات»..9 أنواع متلازمات قد تصيب طفلك تعرفي عليها

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 02:32 ص
هير نيوز



يعاني الآلاف من الأطفال من متلازمات كثيرة، قد لا يعرف البعض أسماءها ولا أعراضها، مما يجعل الأمهات في حيرة من أمرهن.

الدكتورة دعاء غنيم، استشاري طب الأطفال، توضح أن أنواع المتلازمات تتمثل في الآتي:

1- متلازمة«داون»: وهي الأكثر شيوعًا بين الأطفال وفق المدرس المساعد بكلية الطب، وتحدث بسبب وجود خلل في عدد الكروموسومات، في جسم الطفل.

2- متلازمة "داندي ووكر": وهي تصيب المخ مباشرة، وعبارة عن تشوهات خلقية في البطين الرابع والمخيخ، وتتسبب في الضمور النسيجي وتضخم النقرة الخلفية للدماغ، وتتسبب في تراكم السوائل في المخ، كما تتسبب في مشاكل نمو الطفل، وتحدث هذه المتلازمة خلال مراحل الحملنتيجة أسباب وراثية، كما تحدث نتيجة إصابة الأم الحامل بالسكر.

3-متلازمة هنتر: تنتج هذه المتلازمة من الاضطراب الوراثي أو اختلال إنزيم، وتعد واحدة من اضطرابات التمثيل الغذائى الوراثية التى تُعرف باسم «داء عديدات السكاريد المخاطية»، ينتج عنها تضخم الرأس وسمك الشفاة وأنف واسع، كما تتسبب في انتفاخ البطن، ونتوءات جلدية بيضاء تُشبه الحصى، وتأخر تطور النمو، فضلاً عن مشاكل الجهاز التنفسي.

4-متلازمة«إدوارد»: وهي أحد الأمراض التي تصيب الأطفال نتيجة «الصبغات الوراثية»، وهي ناتجة عن زيادة في العدد الإجمالي للكروموسومات.

5- متلازمة الدماغ الحاد أو العضوي: تحدث في شكل اضطرابات جسدية تسبب اختلالاً فى الوظيفة العقلية، وينتج عنها عاهات عقلية، وتصبح مزمنة على المدى الطويل، وتأتي بسبب نقص الأكسجين، ووجود اضطراب في توازن الإلكتروليت في الجسم.

6-متلازمة « براون سيكوارد»: عبارة عن اضطراب نخاعي نادر، وينتج عن إصابة أحد جانبي النخاع الشوكي ممّا يؤدي لتلف الخلايا في هذه المنطقة دون أن ينقطع النخاع تماماً، وعادةً ما يكون سبب حدوث هذه المتلازمة وجود إصابة في العمود الفقري في منطقة الرقبة أو الظهر.

7-متلازمة « ريت»: عبارة عن اضطراب وراثي، يؤثر على تطوير الدماغ وفقدان المهارات الحركية لدى الطفل، وفقدان الحركة الطبيعية مثل اليد والعين غير الطبيعية، ومشاكل التنفس والتهيج والبكاء كالصراخ فجأة أو الخوف والقلق، واضطرابات النوم، وهشاشة العظام. 

8-متلازمة « فيرنيكيه كورساكوف»: عبارة عن اعتلال دماغي نتيجة نقص« فيتامين B1»، تتسبب في نقص فى النشاط العقلي ونقص في التناسق العضلي والاضطرابات.

9-متلازمة « نونان»: عبارة عن خلل جيني، وتلاحظها الأم فور اختلاف شكل الأذنين، قصر القامة، تأخر حركات الطفل، وتغير حجم منطقة الصدر، وفقدان حاسة الشم.

ads