الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"شلة" الجامعة.. "ساعة لربك وساعة لقلبك"

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 01:30 ص
هير نيوز


أكثر ما يميز المرحلة الجامعية كثرة الأصدقاء، فتكون الفرصة مفتوحة أمام الجميع لرؤية العديد من أنواع البشر، وتكوين عدة صداقات، ربما لن يجد أي شخص مثلها عقب التخرج، خاصة الفتيات فتعد المرحلة الجامعية بالنسبة لهن ساحة كبيرة وفرصة لن تعوض لاكتساب الصداقات المختلفة، إلا أنه وجب التنويه أن الفرصة لكي تستغل جيدًا لابد من معرفة أن الأصدقاء وشلة الصحاب متنوعة داخل الجامعة وعلى كل فتاة أن تحدد مدى احتياجها لكل نوع وكيفية التواصل معه.

شلة الامتحانات

قبل الامتحانات تجد الفتاة نفسها مُنتمية لمجموعة من الأصدقاء يطلق عليهم "الدحيحة" هو الوصف الذي قالته منار حمدي طالبة الفرقة الرابعة كلية الآداب جامعة القاهرة، موضحة أن هذه "الشلة" من الأصحاب تعد طوق النجاة غالبًا لا يكون لهم مصلحة من تجمعهم سوى الذهاب للمكتبة لشراء الأبحاث وعمل الملخصات.

وتابعت: "هذه الشلة تعد مؤقتة بعض الشيء، فينشط تواجدها قبل الامتحانات بشهر تقريبًا ويختفي نشاطها بعد الامتحانات مباشرةً".

شلة المتفوقين 

توضح "منار" أن هناك "شلة" الأصدقاء المميزين والمقربين من الأساتذة طوال العام، وليس بالضرورة أن يحصلوا على تقدير عالي، لكنهم طوال العام مهتمين بإجراء الأبحاث وعمل المداخلات داخل المدرجات، موضحة أن تعرف إحدى تلك المجموعات لكنها لا تفضل الجلوس معهم كثيرًا لإختلاف الإهتمامات فيما بينهم.

شلة المرح

أكثر أنواع الأصحاب والمجموعات التي يتمني جميع الطلاب الجدد الإنتماء إليهم هم "شلة المرح" وهى المجموعة التي تجمعها الرحلات والتنزه والضحك طوال الوقت داخل الجامعة، وتقول "سارة شعبان" طالبة الفرقة الأولى كلية التجارة جامعة حلوان: إنها تنتمي لمجموعة من الأصدقاء داخل الجامعة مكون من شباب وفتيات، يجلسون سويًا بين المحاضرات ومن مختلف الكليات للحرم الجامعي، يأكلون معًا، وينظمون الرحلات والحفلات معًا، تحبهم كثيرًا وأحيانًا تترك بعض المحاضرات من أجل الجلوس معهم.

أهل الخير

تقول نسمة محمود طالبة الفرقة الثانية كلية الآداب جامعة القاهرة، إن منذ دخولها العام الأول للجامعة كان لها ميول لمساعدة الطلاب غير القادرين في الجامعة وبالتالي حاولت جاهدة الوصول لعدد من الطالبات اللاتي يجمعهن نفس الرغبة والميول، وعملن سويًا على تحقيق ذلك من خلال الأسرة الأجتماعية داخل اتحاد الطلاب.

وتابعت: أصبح لها جماعة أو شلة من الأصدقاء محبين لفعل الخير ومساعدة غيرهم، يخرجون سويًا، ويجلسون داخل الجامعة معًا، وهي سعيدة بتواجدها معهم كثيرًا.

ads