الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التغير المناخي وأثره على الزراعة في مصر.. ندوة في جامعة الزقازيق

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 06:24 م
هير نيوز

بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وفي مقرها، عقد مركز النيل للإعلام بالشرقية التابع للهيئة العامة للاستعلامات، لقاء إعلامي حواري موسع حول التغيرات المناخية وأثرها على مستقبل الزراعة في مصر، بحضور ممثل لجنة الزراعة بمجلس النواب النائب سيد رحمو، ووكيل أول وزارة الزراعة بالشرقية المهندس علي لاشين.



التغيرات المناخية وأثرها على إنتاجية الحاصلات الزراعية

بدأ اللقاء بكلمة الأستاذ الدكتور أسامة عبدالمنعم عميد كلية الزراعة جامعة الزقازيق، الذي رحب بالحضور ووجه كلمة لأبنائه الطلاب حول أهمية تدشين مثل هذا اللقاء وانتقاء الضيوف، وأشار إلى أن هناك عدد قليل جدا من الدراسات التي تتناول العلاقة بين التغيرات المناخية وأثرها على انتاجية الحاصلات الزراعية في الدول النامية، وخاصة مصر، وتهدف هذه الدراسة قياس إثر التغيرات المناخية ممثلة في درجات الحرارة وهطول الأمطار على إنتاجية الحاصلات الزراعية المصرية (القمح والذرة الشامية) في الأجل الطويل الأجل القصير وذلك خالل الفترة من عام 1981 إلى عام 2014، وفقا لتقسيم المحافظات المنتجة للمحاصيل الزراعية إلى ثلاث أقاليم: مصر العليا، ومصر الوسطي، والوجه البحري وتتمثل المساهمة العلمية لتلك الدراسة في استخدام أسلوب االقتصاد القياسي من خلال بيانات حقيقية على خلاف الدراسات الأخرى التي تستخدم بيانات تجريبية.. كما أشار إلى جهود مصر في تدشين عدد هائل من المشروعات القومية التى تثري الاستثمار الأخضر وتفتح آفاق مستقبليه لسوق العمل أمام شباب خريجي الزراعة.




وبدأت شيرين أبو سمرة، ممثلة مركز النيل، إدارة اللقاء بنبذة مختصرة عن نشأة الهيئة العامة للاستعلامات ودور قطاع الإعلام الداخلي وتوضيح الهدف الرئيسي من اللقاء وهو إبراز جهود الدوله المصريه في مواجهة التغيرات المناخية والرد على تساؤلات أبنائنا الطلاب .


وأكد المهندس علي لاشين على دور مديرية الزراعة بالشرقية التى تنفذ بكل جهد توجيهات القيادة السياسية ووزارة الزراعة ليصل المهندس الزراعي للفلاحين بجميع قري محافظة الشرقية والتأكيد على الدور الهام للإرشاد الزراعي لرفع وعي الفلاح المصري .


رفع معاناة الفلاح المصري

مثل لجنة الزراعة باللقاء النائب سيد رحمو عضو مجلس النواب الذي نقل تحيات رئيس لجنة الزراعة اللواء هشام الحصري للحضور، ونوه بجهود اللجنة في إيجاد سبل لحلول ترفع معاناة الفلاح المصري الذي يمثل عصب الدوله المصرية على مر العصور . مشيرا إلى حرص الدولة المصرية على التوسع في المشروعات القومية التى من شأنها دفع عجلة التنمية الزراعية مثل إنشاء محطة بحر البقر التى تعد الأكبر في الشرق الأوسط  ومشروع تبطين الترع وتغطية المصارف داخل المناطق السكنية .. كما أكد علي توجيهات لجنة الزراعة بتجنب تأجيج أزمة الأسمدة عن طريق صرف الأسمدة بالمعاينه فورا والاستمرار في صرف الأسمدة بالحياة الورقية لحين استخراج الحيازة الإلكترونية حتى لا يتأثر الفلاح المصري بتأخير صرف الأسمدة .




وأشار الأستاذ الدكتور حسن ربيع عميد كلية الزراعة الأسبق إلى الجهود المشهودة للقيادة المصرية في الدفع بعجلة التنمية الدائم بجهد دؤوب على كافة الأصعدة .


هيئة مستقلة لتسجيل الأصناف الحديثة والبذور

وفي مداخلة للأستاذ الدكتور عبدالحكيم نور الدين رئيس جامعة الزقازيق الأسبق طالبت لجنة الزراعة بمجلس النواب بتدشين هيئة مستقلة لتسجيل الأصناف الحديثة والبذور لا تكون فيها وزارة الزراعة طرف حتى لا تصبح خصما وحكما.


وأبدى الأستاذ الدكتور أحمد شاكر وكيل كلية الزراعة جامعة الزقازيق رغبة طلاب الكلية في تشكيل وفد من الكلية لزيارة لجنة الزراعة بمجلس النواب ومناقشة السادة أعضاء اللجنة فيما يخص مستقبلهم العملي كخريجين كليات الزراعة.


تطرق الأستاذ الدكتور محمود عطيه لمشروع تبطين الترع مشيدًا بمردوده على عملية الزراعة وتوفير المياه وتنظيف البيئة، مطالبًا بأن يتم تغطية المساحات الموجودة داخل المناطق السكنية بدلًا من تبطينها حتى لا تمثل خطرًا بغرق الأطفال أو سوء استخدام الأهالي لها بالتخلص من القمامة على جانبيها.


وفي نهاية اللقاء، تم أخد كافة مداخلات الطلبة والسادة أعضاء هيئة التدريس والرد عليها والخروج بتوصيات يتم رفعها للجهات المختصة من خلال دورنا في مركز النيل للإعلام بالشرقية.


على وعد بتنظيم سلسلة لقاءات متتالية ابتداءً من النصف الدراسي الثاني ووعود بالتعاون الدائم ما بين الكلية ومركز النيل لرفع مستوى الوعي لدى أبنائنا الطلاب وغرس روح المواطنة في شبابنا.


اقرأ أيضًا..

ads
ads