الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها«الطفح الجلدي».. تعرفي على أعراض كورونا لدى الأطفال

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 03:34 ص
هير نيوز


تتساءل الكثير من الأمهات عن أعراض فيروس كورونا لدى الطفل، وذلك بعد تزايد حالات الإصابة بالفيروس بين الأطفال الصغار، بالموجة الثانية من الفيروس، على خلاف الموجة الأولى، كما تتساءل عن كيفية حمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس في ظل استمرار الدراسة في المدارس وذهابهم للحضانات ومجموعات التقوية.

وفي وقت سابق، وضعت وزارة الصحة والسكان، مجموعة إرشادات للحفاظ على منزل آمن وخالٍ من فيروس كورونا، تزامنا مع الدخول في الموجة الثانية للفيروس واستعدادات الوزارة للسيناريوهات المتوقعة، فضلًا عن حماية الأطفال.

وأوضحت الوزارة في منشور توعوي لها، أنه عند استضافة أحد الأشخاص بالمنزل يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة، كغسل الأيدي وتطهير الأسطح وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

وتابعت الوزارة، أنه إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من أعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء الاختلاط به والاتصال بالخط الساخن 105، فضلاً عن التأكد من تطهير الأسطح بالمطهرات بصفة دورية وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار.

تقدم بوابة «هير نيوز» النصائح لحماية الطفل من كورونا فضلًا عن الأغذية التي يجب تناولها وأعراض الفيروس الجديدة، وفق دراسات أُجريت مؤخرًا.

الأعراض الجديدة لدى الأطفال.

وبحسب دراسات أوروبية أُجريت على عدد من الأطفال، فإن الأعراض الجديدة لفيروس كورونا، والتي تصيب الطفل هي «طفح جلدي، تورم الغدد في الرقبة، شفاه جافة ومتشققة، أصابع، وعيون حمراء».

ووفق موقع«express»، الطبي العالمي، فأن إصابة الأطفال بالفيروس، من الممكن أن تؤدي لما يُسمى بـ« متلازمة الالتهاب متعددة الأنظمة»، لدى الأطفال.

وتتسبب تلك المتلازمة في التهابات بـ« القلب والرئتين والأوعية الدموية والكلى والجهاز الهضمي والدماغ والجلد والعينين».

ووفق الموقع الذي نشر تقريرًا حول متابعة مسعفون في نيويورك الأمريكية، لنحو 50 طفلًا، أصيبوا بارتفاع في درجات الحرارة استمر نحو 5 أيام، فضلًا عن التهاب الأوعية الدموية.

وأشارت دراسات نشرها موقع« food.ndtv»، الهندي، إلى أن هناك الكثير من الأطعمة تقوي مناعة الطفل وهي:

1-الزبادي: ثبت أن تناول كوب من الزبادي مرتين يوميًا يساعد على تقوية المناعة وزيادة مقاومة الفيروس، حيث أنه مليء بالكالسيوم ويساعد الطفل على تعزيز مناعته.

2-الفواكه والخضروات: يجب الحرص على تناول طفلك الفواكه والخضروات بشكل مستمر، لأنهما يحتويان على الفيتامينات اللازمة لتقوية مناعة الطفل، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ومنخفضة السعرات الحرارية كـ« البرتقال، والتفاح، البصل »، وغيرهم.

3- البروتينات: لايمكن لطفلك الاستغناء عن البروتينات التي تتواجد في الأسماك واللحوم، والخضار والبقوليات، والبيض، فهي ضرورية لتقوية المناعة 

4- بعض أنواع البهارات: تناول طفلك بعض أنواع البهارات يعزز مناعته، فتناول حبة من الثوم مهم جدًا له، كما أن الكركم والزنجبيل، يحفزان خلايا الدم داخل الجسم.

5- المكسرات: تحتوي بعض المكسرات، على أوميجا الدهنية التي يحتاجها جسم طفلك، والتي تقاوم الأمراض وتكافح العدوى، فيجب تناول بعضًا من اللوز والمسليات والمكسرات.


كيف تحمين طفلك من كورونا؟

أوضحت دراسات أجرتها منظمة الصحة العالمية، أن هناك خطوات لحماية الطفل من خطر الإصابة بفيروس كورونا، أهمها الحرص على غسل اليدين بشكل متكرر.

كما يجب الحفاظ التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة عند الخروج في الأماكن العامة، فضلًا عن ارتداء أقنعة الوجه، للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.

كما يجب يوضع قناع الوجه بشكل مريح على أنف وفم طفلك دون أي فجوات، ويجب ألا يعيق قدرته على التنفس بشكل مريح بأي شكل من الأشكال.

ويجب الاهتمام بالتغذية الجيدة للطفل، وهي تناول معلقة صغيرة من عسل نحل صباحًا وتناول معلقة صغيرة من زيت زيتون قبل وجبة الغداء.

كما يجب تناول طبق السلطة الخضراء الذي يضم الجزر والفلفل الألوان والجرجير والخيار والطماطم وعليهم عصير ليمون وتناول كوب لبن حليب يوميًا.

وتناول معلقة بذور الكتان مع كوب زبادي مساء يوميًا، والإكثار من شرب المياه.

ads