الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الفتيات».. كيف تتصرفين حال تعرضك للسرقة أو الاختطاف؟!

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 10:40 ص
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات، لمحاولات سرقة أو خطف، فالسرقات ومحاولات الخطف انتشرتا في الآونة الآخيرة، وبرغم توعية الفتيات ضد مخاطر السرقة أو الخطف في الكثير من الجمعيات النسائية، إلا ان البعض لازال يغفل طرق الدفاع عن أنفسهن.

"هير نيوز" تواصلت مع بعض المتخصصين لتسليط الضوء على طرق تدافه بها الفتيات عن أنفسهن حال تعرضهن للسرقة أو الاختطاف في الشارع.

تقول الكابتن نور الهدى عرفة، بطلة العالم في التجديف، ولاعبة« تايكوندو» سابقة، إنه يجب على البنت تعلم بعض الحركات التي يمكن من خلالها الدفاع عن نفسها حال تعرضها للسرقة أو الاختطاف وتستعرضها في السطور التالية:

1- الأماكن الحساسة
على الفتاة التي تتعرض لمحاولات سرقة أو خطف، ان تُباغت المعتدي بضربة في الأماكن الحساسة، كالأنف والأذن والعينين، ومنطقة منتصف الصدر وبين ساقيه، فتلك الأماكن التعجيزية تسبب شللًا لحركته؟.

2- قبضة اليد
قبضة اليد من الأشياء التي يمكن ان تدافع الفتاة بها كثيرًا عن نفسها، فيجب إحكام قبضىة اليد جيدًا عن طريق ثني أصبع الإبهام ولا تخفية تحت أصابعك، واستخدميها في ضربه باماكن حساسة حتى شل حركته.

3- عظام القدم
إذا تعرضتِ لمحاولات سرقة أو خطف، فعليكِ بركل المعتدي أو السارق، على عظام القدمين فهذه الحركة من الحركات التي تشل حركته كثيرًا بسبب سهولة كسر العظام.

4- التباعد الجسدي
إذا فاجئك معتدي أو سارق، فيجب الابتعاد عنه قليلًا، لا تحتكي بصورة مباشرة، حتى تستجمعي قوتك وتفاجئيه بضربة قوية.

5- الرزاز أو الكحول
من الممكن ان تستخدمي الرزاز من الفلفل الأسود أو الكحول الإيثيلي لابد من حمل هذه الأشياء بحقيبتك، وإذا تعرضتي للسرقة أو محاوله الخطف رشي تلك الأشياء على وجه المعتدي.

6- الهجوم من الخلف؟
إذا هاجمك المعتدي من الخلف وحاول شل حركتك، استخدمي حركة القدم وسددي له ضربة في المكان الحساس بقوة، وبذلك تستطيعين شل حركته لفترة.

في سياق متصل يوضح اللواء الدكتور عبد الوهاب الراعي، خبير مكافحة الجريمة المنظمة واستاذ علوم الإدارة بأكاديميات الشرطة، طرق الدفاع حال التعرض للسرقة أو الخطف حيث ينصح الفتيات بعدم حمل حقائب كبيرة، فضلًا عن تشغيل برامج تحديد نقطة الوصول على الهواتف؛ لسرعة تحديد أماكنها.

وأضاف الراعي ان الفتاة يمكنها شراء محفظة وهمية، في حال التعرض للسرقة على يد عصابة ويمكن تسليم أفرادها المحفظة الوهمية التي لا تحمل نقودا، فضلًا عن سرعة إبلاغ النجدة، فضلًا عن اللجوء لأقرب فرد شرطة حال استشعارك للخطر، وكذلك يجب تحرير محضر سريعًا حال التعرض للسرقة.

ويشير إلى أنه من الممكن استخدام ميدالية مفاتيح عند الشعور بالخطر، فضلًا عن تسجيل رقم شخص معين على تطبيقات عبر الهاتف المحمول للجوء إليه وقت الخطر بارسال رساله له.