الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كاميليا صبحي.. نائبة أعادت خصلات شعر رمسيس الثانى لمصر

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 08:31 م
هير نيوز


حصدت على العديد من الجوائز، وتميزت في رئاستها للمشروع القومي للترجمة وأمانة المجلس الأعلى للثقافة، إنها النائبة الدكتورة كاميليا صبحي عبدالنور عضو مجلس الشيوخ، والقائمة بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي. 

ولدت في أكتوبر لعام 1960 بالقاهرة، تخرجت من مدرسة نوتردام، حاصلة على دكتوراه في الترجمة من كلية الالسن جامعة عين شمس،1993 تدرجت في العديد من الدرجات حتى وصلت إلى أستاذ بكلية الألسن قسم اللغة الفرنسية 2007. 

و شغلت "كاميليا" العديد من المناصب، منها رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ورئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلي للثقافة، ومستشار ثقافي للسفارة مصر بباريس؛ عضو مجلس أمناء بيت الشعر المصري. 

ولها العديد من المؤلفات، منها "مذاكرات ضابط فى الحملة الفرنسية على مصر"، وحصلت كاميليا صبحي على وسام فارس فى الفنون والآداب من باريس، وشهادة التميز النسائي 2011. 

وعملت "كاميليا" ملحقًا ثقافيًا بسفارة مصر بباريس 2005، ورئيس للبعثة التعليمية بفرنسا وبلجيكا وسويسرا، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة 2012، ثم رئيس المركز القـــومي للترجمة 2012. 

وساهمت في استرداد (جدارية سنونو الاثرية) من ببلجيكا واسترداد خصلات شعر رمسيس الثاني من فرنسا واسترداد ثماني قطع أثرية بسويسرا واسترداد خمس قطع اخرى من متحف اللوفر بفرنسا.