الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدون ريجيم.. 5 قواعد للتخلص من السمنة وتثبيت الوزن

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 06:18 ص
هير نيوز

كشفت دراسة أسترالية، حول سبب عدم نجاح النظم الغذائية الصارمة، عن أن الجوع يشعر الجسم بالارتباك، ووقتها يخبر العقل الجسم بأن يتبع وضع توفير الطاقة، وبمجرد انتهاء الحمية الغذائية، يبدأ الجسم بتخزين السعرات الحرارية كدهون لحمايتك من الجوع.




والنتيجة هي أنه بمجرد تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية كما كان قبل اتباع الحمية الغذائية، يزداد وزنك، لذا يقدم خبراء التغذية طرق مختلفة عن الأنظمة الغذائية الصارمة لإنقاص الوزن.

 

إضافة الألياف إلى كل وجبة




تتمثل الحيلة الأساسية لفقدان الوزن في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وعدم تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والسكر الذي يندفع عبر الجهاز الهضمي.


فعند امتصاص الجسم للسكر، يحدث ارتفاعًا مفاجئًا في الجلوكوز، ثم الأنسولين، ثم الدهون. لذا فإن إضافة الألياف مهم، حيث يساعد على إبطاء عملية امتصاص الجسم للطعام.


أيضا تساعد الألياف على تدفق السعرات الحرارية إلى مجرى الدم والخلايا وصولا إلى كمية يمكن التحكم فيها، وعدم إغراق الجسم بسكر أكثر مما يحتاجه في أي لحظة.


حاولي الحصول على الألياف من الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة غير المصنعة قدر الإمكان.

 

تناول نصف وجبتك اليومية فقط




طبقا للأرقام، يعاني نصف الأمريكيين من أمراض القلب بسبب السمنة المفرطة، ففي الواقع يتناول كل شخص ضعف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي.


لذا ينصح الخبراء بتناول نصف كل وجبة يتم تناولها الشخص الذي يعاني من السمنة خلال اليوم، وحذروا من الاعتقاد السائد بأن كميات البروتين الكبيرة لا تساهم بزيادة الوزن.


ويقول خبراء التغذية إن أي كمية زائدة من الطعام سواء كانت بروتينات أو كربوهيدرات أو غيرها تتحول إلى سكر ثم إلى دهون، وبالتالي تساعد على اكتساب الوزن.

 

تجنب السكر والزيت




إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن دون نظام غذائي صارم، عليكي فقط التقليل من تناول السكر المضاف أو الزيت الإضافي الموجود في الأطعمة المصنعة.


لا بأس بتناول السكر الموجود في الأطعمة الطبيعية، الفاكهة على سبيل المثال، أو نوع الزيوت الموجودة في الزيتون أو الأفوكادو، ولكن احرصي على الإبتعاد عن رقائق البطاطس والبسكويت.

 

تناول الطعام في نفس الأوقات




لستي بحاجة إلى الصيام المتقطع من أجل إنقاص الوزن، ولكن أظهرت الدراسات أن تناول الطعام في نفس الوقت كل يوم سيساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم طبيعية.


في الحقيقة، يعمل الجسم بشكل أفضل عندما نلتزم بتناول الطعام في غضون فترة زمنية قصيرة، وفي نفس الأوقات تقريبا بشكل يومي. ويفضل تناول الطعام في فترة زمنية لا تتعدى 12 ساعة يوميا.

 

الحركة وممارسة تمارين القوة




تحرق التمرينات السعرات الحرارية، وكلما طالت مدة بقائك على قدميك وكلما تحركتِ، كان ذلك أفضل لحرق الدهون. فالجسم يمتلك مصدر طاقة في العضلات على شكل جليكوجين مخزن في الكبد، ويجب عليكِ استنفاذه.


بعد حوالي 45 دقيقة من الركض المستمر أو ركوب الدراجات أو السباحة، يتحول الجسم إلى حرق الدهون تلقائيا.


اقرأ أيضًا..

«الدايت السريع».. أخصائية تغذية تكشف عن أقصر طرق الوصول إلى الوزن المثالي


ads