الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 عادات يومية تمنحك الصحة الجيدة.. أبرزها «الاستيقاظ مبكرًا والجلوس في الشمس»

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 06:08 ص
هير نيوز

يحلم الجميع بأن يكون في صحة جيدة ويحافظ على نفسه وصحته من الأمراض، ولكن يتطلب ذلك أن يتبع الإنسان نظام حياة صحي ويبتعد عن الأشياء التي تدمر صحته.

ونشر موقع "kanynuteition" البريطاني، أبرز العادات الصحية التي يمكن أن يتبعها الأشخاص بشكل يومي حتى يمكنهم الاستمتاع بصحة جيدة.

وإليكِ أبرز تلك العادات وأهمها: 


1- استيقظ مبكرا
حسنًا لست بحاجة إلى الاستيقاظ والتألق مع أشعة الشمس كل صباح ولكن الاستيقاظ في ساعة لائقة (مبكرًا) ضروري للصحة. 

ويتوافق هذا الإيقاع اليومي الطبيعي للاستيقاظ مبكرا أيضًا مع مستويات الكورتيزول الطبيعية في الجسم: وهو هرمون معروف جيدًا لدوره في التمثيل الغذائي والجهاز المناعي والاستجابة للتوتر ومستويات الطاقة.
 
2- تناول الماء قبل أي شيء آخر
البقاء رطبًا أمر حيوي لصحتنا وعلى الرغم من أننا سمعنا ذلك مرات عديدة إلا أنه غالبًا ما يتم تجاهله، تتكون أجسامنا من 60٪ من الماء وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى أكثر من مجرد الجفاف.  
 


في الواقع ترتبط المستويات المنخفضة من الجفاف بالإرهاق والصداع على الرغم من أنه من الضروري شرب الماء طوال اليوم إلا أن أفضل الأوقات (والأسهل) لشرب الماء هي أول شيء في الصباح.

لذا قبل أن تبدأ في احتساء مشروبك الصباحي اشرب كوبًا من الماء، إنه ليس منعشًا فحسب، بل يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم بينما يساعد في الهضم والتمثيل الغذائي في نفس الوقت.



3- خصص وقتًا للحركة
صُمم البشر للتحرك ولكن بينما نخلق أنماط حياة أكثر استقرارًا فإننا نتحرك أقل فأقل، كثير منا يعمل جالسًا ويسافر جالسًا ويسترخي جالسًا لذلك أصبح من المهم أكثر فأكثر أن نبتكر طرقًا للحركة لأنها لم تعد تحدث بشكل طبيعي. 

لقد ولت الأيام التي تضمنت فيها حياتنا اليومية العمل اليدوي وبالتالي يجب أن نخصص وقتًا محددًا لحياة الحركة.  
 
وللتمرين فوائد صحية هائلة لكل من الجسم والعقل وهناك العديد من الطرق المختلفة لخلق الحركة في يومك، سواء كنت تحب ركوب الدراجات أو السباحة.

4- قضاء الوقت في الخارج
يعد الحصول على الهواء النقي بانتظام من أسهل الطرق لتحسين صحتك العامة، ويُمكِّن التعرض لأشعة الشمس الجسم من إنتاج فيتامين (د)، والذي ثبت أن له العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.  

وتم ربط نقص فيتامين (د) بالإرهاق وضعف جهاز المناعة وآلام العظام والظهر وتدني الحالة المزاجية والاكتئاب، ومن المفارقات أن فيتامين (د) هو أحد أكثر الفيتامينات المكملة شيوعًا في حين أن التعرض اليومي لأشعة الشمس قد يكون حلاً بسيطًا لهذه المشكلة.

لذلك سواء كان الربيع أو الصيف أو الشتاء أو الخريف، تأكدي من قضاء بعض الوقت في الخارج كل يوم.

اقرأ أيضًا..

كيف تختارين الرياضة المناسبة لشخصيتك؟.. مدربة لياقة تُجيب


ads