الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«رشاقة ما بعد الأربعين».. حافظي على ممارسة هذه الأنواع من الرياضة

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 09:12 ص
هير نيوز

لماذا تلجأ النساء بعد الأربعين لزيارة الجيم وممارسة الرياضة؟، وهل ممارسة الرياضة في هذا السن أمر ضروري بالنسبة للمرأة؟، وإن كانت ضرورية فما أنواع الرياضة التي يمكنها القيام بها؟.


لجوء المرأة للرياضة في جميع حياتها أمر مهم وضروري، وتزداد أهمية الرياضة عند بلوغها سن الأربعين، فمع تقدم العمر يضعف جسدها، وتتراجع فعالية وظائفه، والحل الأمثل للتخفيف من تأثيرات الزمن على الجسم هو ممارسة الرياضة، واتباع نمط حياتي صحي.


نمط الحياة الصحي 

وعندما نتحدث عن نمط الحياة الصحي، فنحن نقصد من ناحية الطعام والأخرى من ناحية الرياضة، وبالتأكيد لا يمكننا أن ننسى الجانب النفسي، ويرصد «هير نيوز» لكِ سيدتي لماذا تلجأ النساء بعد الأربعين لممارسة الجيم والرياضة، وما أفضل الرياضات التي يمكنها ممارستها للحفاظ على صحتها والتخفيف من آثار تقدم العمر.


رياضة المرأة بعد الأربعين


اليوجا



لعب اليوجا بعد سن الأربعين يُساعد بشكل كبير على تخفيف آلام الظهر وتحسين الحركة وتقليل أعراض التهاب المفاصل، علاوة على الفوائد العقلية والتي تدعم بشكل كبير عملية الشفاء كما تُساهم في مواجهة الأعراض بمزيد من التركيز وبضيق أقل، لذا تلجأ النساء بعد الأربعين لممارسة هذا النوع من الرياضة.


والهدوء الذي يسري في أنحاء جسدها أثناء القيام باليوجا يسمح للجسد التنفس بعمق وزيادة تدفق الدم وإحماء العضلات، وأخذها وضع ما والثبات عليه يؤدي إلى بناء القوة، علاوة على دوره المعروف في إزالة القلق والاكتئاب.


تمارين القلب والأوعية الدموية




ولهذه الرياضة أشكالًا عدة منها السباحة والزومبا وأخفها ركوب الدراجات أو حتى اعتبار ممارسة الأعمال المنزلية كرياضة وتمرين للقلب، وتُسمى أيضًا بالتمارين الهوائية، وذلك لدورها في رفع معدل ضربات القلب.


لهذه التمارين دور مهم في الحفاظ على صحة القلب، وتعزيز قدرته على ضخ الدم وإبقاء عضلته قوية، لذا تلجأ النساء بعد الأربعين إليها، ونوصي من لا تقوم بها بممارستها بحد أقصى 30 دقيقة يوميا و4 مرات أسبوعيًا.


التنس



وهو من الرياضات التي تهواها كثير من النساء؛ ففوائده الصحية والنفسية غنية عن الإيضاح، فهو من الرياضات التي تلعب غالبا في مكان مفتوح وهو ما يعني الحصول على فيتامين "دي" D من أشعة الشمس، والذي يُساعد على تنظيم امتصاص الكالسيوم، ما يُعزز الحماية من هشاشة العظام.


رفع الأثقال



تلجأ النساء بعد الأربعين لممارسة هذا النوع من الرياضة، وإن لم يكن غير منتشر في مجتمعنا كثيرا إلا أن آثاره الإيجابية كثيرة؛ إذ يحسن كتلة العضلات وكثافة العظام، إذ يتم التدريج في حمل الأثقال الزائدة كل مرة عن سابقتها، وهو ما قد يساعد في إدارة القلق وانخفاض شدّة الألم لمن  يعانين من ألم أسفل الظهر، وهشاشة العظام، علاوة على تقليل أعراض الاكتئاب والتعب.


البلانك




والبلانك من الرياضات التي بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة مع انتشار صور وفيديوهات لفتيات يقمن بها، ولهذه الرياضة دور كبير في تخفيف آلام الظهر، إضافة إلى تشغيله عضلات الذراعين والساقين والجذع والعمود الفقري، فضلًا عن تحسين وضع الجسم المرهق من الجلوس لساعات أمام شاشة الكمبيوتر، وهو أكثر ما تحتاجينه في هذا الزمن.


اقرأ أيضًا..

4 قواعد للحفاظ على أناقتك بعد الأربعين


ads
ads