الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الامتناع عن الرضاعة والإنجاب المتأخر .. 5 سلوكيات قد تؤدي للإصابة بسرطان الثدي

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز

 

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ الخلايا في الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ورغم عدم معرفة سبب الشرارة الأولى التي تحفز انشطار الخلايا، إلا أنه تم تحديد عدد من عوامل الخطر.


يمكن تقسيم عوامل الخطر إلى فئتين: نمط الحياة والجينات الوراثية. وطبقا لميجان كروس، طبيبة الأورام في كليفلاند كلينك في أوهايو وأستاذة الطب المساعد في كليفلاند كلينك، هناك بعض العوامل التي يمكن تغييرها في إطار نمط الحياة..




زيادة الوزن أو السمنة


تمثل السمنة عامل خطر يزيد من فرص التعرض الإصابة بمرض سرطان الثدي، وخاصة بين النساء بعد سن اليأس وانقطاع الطمث. حيث يتوقف المبيضان عن إنتاج الإستروجين.




أيضًا تميل النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، والتي تم ربطها بسرطان الثدي.

فطبقًا للخبراء، كلما اقتربت المرأة من وزن جسمها المثالي، قل خطر إصابتها بسرطان الثدي.

 

قلة النشاط البدني


يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة عند النساء اللائي تجاوزن سن اليأس. على الرغم من أن مقدار النشاط الذي تحتاجه غير واضح.




وجدت بعض الدراسات أنه حتى بضع ساعات فقط في الأسبوع من التمرين قد يكون مفيدًا. فطبقًا للدراسات، فإن خطر الإصابة يقل لدى النساء الأكثر نشاطًا.


إنجاب الأطفال في سن متأخرة


طبقًا للطبيبة كروس، هناك زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللواتي لم ينجبن مطلقًا أو أنجبن أطفالًا بعد سن الثلاثين.

 



ومع ذلك، يبدو أن تأثير الحمل يعتمد على نوع سرطان الثدي الذي تعانين منه.

 

الامتناع عن الرضاعة


تشير بعض الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل بشكل طفيف من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة إذا تم إجراؤها لمدة عام ونصف إلى عامين.




وقد يكون هذا بسبب أن الرضاعة الطبيعية تقلل العدد الإجمالي لدورات الحيض لدى المرأة طوال حياتها، كما أن الحليب يحد من قدرة خلايا الثدي على التصرف بشكل غير طبيعي.


وسائل منع الحمل الهرمونية


قد تزيد الهرمونات في بعض طرق تحديد النسل بما في ذلك موانع الحمل الفموية وحقن منع الحمل واللولب من خطر الإصابة بسرطان الثدي.




فطبقًا لدراسة سابقة، وجد أن مليون امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عامًا ويستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية لديهن زيادة بنسبة 20٪ في خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما أن استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الثدي والوفاة منه بحوالي 75٪.


اقرأ أيضًا..

5  علامات لسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية


د. حسن: حبوب منع الحمل لا تُصيب بسرطان الثدي| فيديو


8  أعراض تكشف الإصابة بـسرطان الثدي عند المرأة



ads