الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الثقافة تنعي الفنانة التشكيلية جاذبية سري

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 01:52 م
ارشيفية
ارشيفية

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة, الفنانة التشكيلية الراحلة "جاذبية سري" التي رحلت عن عالمنا مساء الأربعاء عن عمر يناهز 96 عامًا, وتم تشييع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.


وزيرة الثقافة تنعي الراحلة جاذبية سري

وقدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم  العزاء لأسرة الفقيدة "جاذبية سري" ومحبيها، داعية الله أن يتغمدها بواسع رحمته, مشيرة إلى أن الراحلة احدى العلامات البارزة في مجال الفن التشكيلي العربي, مضيفة أنها كانت على قدر كبير من الإبداع وأنها من طراز خاص, وجسدت بأعمالها تفاصيل الحياة داخل المجتمع بأسلوب متفرد.




أشهر اللوحات الفنية للفنانة جاذبية سري

يُذكر أن الفنانة التشكيلية جاذبية سري كان لها العديد من اللوحات الفنية الإبداعية، ولتميزها تم اختيارها لعرض لوحاتها في متحف "المتروبوليتان" والعديد من المتاحف الفرنسية والأمريكية.


ومن أشهر اللوحات الفنية للراحلة جاذبية سري: "لوحة حديث الحمامة, امرأة من النوبة, والطيارة, ولوحة نشر الغسيل, وبيوت خائفة, والحياة على شاطئ النيل".




الحياة العملية للراحلة جاذبية سري

ولدت جاذبية سري في 11 أكتوبر عام 1925م, بحي بولاق, شاركت في أكثر من 70 معرضًا فنيًّا لرسوماتها في العالم, عملت أستاذة في كلية الفنون الجميلية, ومدرسة فنية بمدارس المعلمات العليا, وبالمعهد الفرنسي بالقصر العيني, وأستاذة التصوير بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان, وأستاذة تصوير بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

 


مسيرة فنية متميزة

قدمت جاذبية سري مسيرة فنية متميزة ونالت العديد من الجوائز والأوسمة أبرزها: "جائزة روما للتصوير عام 1952, والجائزة الشرقية "التصوير بالزيت" – القسم المصري بينالي فينسيا عام 1956, والجائزة الثانية في الحفر في بينالي الأسكندرية عام 1959, وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية, والجائزة الشرقية لمسابقة الإنتاج الفني عام 1975, وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1999.


اقرأ أيضًا..

إيناس عبد الدايم تفتتح أول مركز ثقافي تشيكي في مصر والوطن العربي

 

في لفتة إنسانية.. السيدة انتصار السيسي تتناول الشاي بمنزل أسرة بالمنوفية


ads
ads