الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. فرنسيس يكشف لـ"هير نيوز" أسباب جلطات القلب والمخ وطرق الوقاية منها

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 04:04 م
تعبيرية
تعبيرية

كشف الدكتور فضل الله فرنسيس، استشاري القلب والقسطرة القلبية بمعهد القلب القومي، لـ"هير نيوز"، عن مجموعة من الإجراءات الوقاية لحماية المسنات من أمراض عضلة القلب والجلطات.


وقال " فيكتور ": بالنسبة للجفاف وعلاقته بالسن الكبير, عند بلوغ الأم 55 أو 60 سنة فما فوق, تبدأ الهرمونات التي تحمي مشاكل عضلة القلب وقصور الشرايين التاجية والاحتفاظ بالمياه في الجسم تقل بنسبة كبيرة, مشيرا إلى أن ذلك يجعلها أكثر عرضة للجفاف وخصوصا في الأوقات الحارة.


 استشاري القلب: التعرض للحر يسبب التجلطات في القلب أو المخ

وتابع " فرنسيس ": بعض الأمهات التي تحب الخروج خاصة في وقت الحر, كثيرا ما تتبخر المياه المختزنه في الجسم عن طريق العرق أو عن طريق التبخر المباشر,  منوهًا: وهذا يجعلهن يفقدن جزءًا كبيرًا جدًّا من السوائل في الجسم.




كيفية الوقاية من الجاف المتسبب في الجلطات

واستكمل استشاري القلب الحديث عن فقدان السوائل في الجسم قائلا: فقدان السوائل يحدث نوعًا من الجفاف وقد يزداد وهو أحد أنواع الجفاف الخطر الذي يؤدي إلى بعض الجلطات، سواء كانت جلطة القلب أو جلطة المخ, لافتا إلى أن الوقاية من هذا الجفاف في شرب السوائل كثيرا .

وأضاف: ومشكلة السن الكبير في الهرمونات التي تحمي الجسم من قصور الشرايين وشرايين القلب والمخ من أن يحدث فيه تجلطات وتصلب شرايين تقل مع مرور الوقت، وبالتالي تكون عرضة لتكون الكولسترول حول الشرايين التي تغذي القلب والمخ, ومع عدم وجود سوائل كافية في الشرايين التاجية أو شرايين المخ يحدث نوع من اللزوجة في الدم ومن هنا تنتج الجلطات.

 

النوع الثاني من الوقاية

وذكر الدكتور فيكتور فضل الله النوع الثاني من أنواع الوقاية لحماية السيدات من الجلطات وهو: الكولسترول ومتابعته مع طبيب القلب, وذلك وفق معدلات معينة من الكولسترول.

وأشار " فضل الله " إلى وجود توصيات عالمية تفيد بأن الكولسترول له حدود معينة في السن، فبالتالي قصة الإهمال في ذلك الأمر مرفوضة, وأصبح هناك تشديد على المتابعة المستمرة على كل أعضاء الجسم.


اقرأ أيضًا..


طرق طبيعية وتمارين للتخلص من آلام الدورة الشهرية


نظام غذائي يساعد على تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض


ads