الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهاد أو قمصان تُحذر الزوجات: لازم تنفصلي في هذه الحالة

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 06:51 ص
هير نيوز
نهاد أو قمصان تُحذر

أكدت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، أن هناك بعض الحقوق التي لا يجوز التنازل عنها، أو التسامح فيها ولو بين الزوجين. 


وأوضحت "نهاد" خلال حلقة برنامجها "حكايات نهاد"، على قناة "القاهرة والناس"، أنها تلقت رسالة جاء في نصها: "أنا متزوجة من 7 شهور وحامل في الشهر السادس، وأعيش مع حماتي في شقة واحدة، وأتعرض منذ زواجي للإهانة والسب لي ولأهلي، لدرجة أنه كان يخنقني وأنا حامل، وكان سيقتلني مرتين، ولما لجأت لأخيه الأكبر لم يكن يفعل شيئا، وأصبحت أريد الطلاق لأني تعبت نفسيًا". 


وعلقت "نهاد" على هذه الرسالة برد حاسم، أكدت فيه أنه في حالة دخول الزوجين في مرحلة العنف لا يجب التنازل عن الحقوق، أو التسامح فيها.

 

وقالت "نهاد" لصاحبة الرسالة، أنها عرّضت حياتها للخطر بسبب عدم اتخاذ قرار بعد الواقعة الأولى، وأنها استمعت إلى كلام من حولها بأن زوجها لن يفعل ذلك مرة أخرى.


وقالت "نهاد": "إذا واجهت الزوجة عنفًا من زوجها فيمكن لها الطلاق بطريقتين: الأولى عن طريق الطلاق في حالة إذا كانت المرأة تريد أن تحتفظ بكامل حقوقها، من نفقة العدة ونفقة المتعة وعددها 27 شهرًا، على الأقل، فيمكن للمرأة الحفاظ على هذه الحقوق من خلال إثبات الضرر، ووجود شهود على العنف". 


وأضافت أن الطريقة الثانية هي الخلع، وهي أسرع وأسهل، وتكون دون استئناف أو شهود لإثبات الضرر، لكنها تتنازل عن كل حقوقها من نفقة ومهر، وفي الغالب تكسب المرأة القضية بشكل سريع.

 

وتابعت "أبو قمصان": "إذا كانت المرأة لا تستطيع دفع أتعاب القضية، أن تقوم بالاتصال على الخط الساخن الخاص بالمجلس القومي للمرأة 15115؛ وذلك لوجود فريق من المتطوعين يمكن أن يُساعدها في رفع القضية".


اقرأ أيضًا..

لو جوزك قهرك تعملي إيه؟.. اعرفي النصائح الصحيحة للتعامل




 

نهاد أو قمصان تُحذر الزوجات: لازم تنفصلي في هذه الحالة

نهاد أو قمصان تُحذر الزوجات: لازم تنفصلي في هذه الحالة
ads
ads