السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مميزات وعيوب زواج الأقارب في «الأمثال الشعبية».. نصايح ومصايب

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 01:26 ص
هير نيوز

ذهب ليتزوج من قريبته فمر بجماعة من الشيوخ، ليسألوه عن وجهته ثم ينهالون عليه بنصائحهم التي لم يبدوا فيها رأيهم وإنما رأي آبائهم المصاغ في أمثال شعبية عن زواج الأقارب ليخبروه عن مميزات وعيوب زواج الأقارب، فقال أحدهم "زواج الأقارب فـ جواز القرايب مصايب، ليرد الثاني زواج الأقارب جلاب للمصايب ثم يصبح تتزاحم إلى أُذنيه أمثال.. إن كان قريب لك لا تشاركه ولا تناسبه، جواز الأقارب عقارب، جواز ابن العم يخليه عديم الإحساس والدم، قالوا عريسك هو ابن خالك قلت يا ناس بلاها جواز، قال جواز قرايب وياما شفنا عجايب، والدخان القريب يعمي، واتجوز ابن عمي واتغطى بكمي؟"


ولعل المتتبع للأمثال الشعبية المتعلقة بمميزات وعيوب زواج الأقارب، يكتشف أن الكثير منها يمثل نصائح حقيقية، لكن بعضها الآخر يحمل العمل بها مصائب تهدم البيوت من أساسها. 


أمثال شعبية عن زواج الأقارب 

فأصبح الشاب تائها بين أمثال وحكم هؤلاء ونصائح وأمثال شعبية عن زواج الأقارب قالها والده وتدعوه إلى الزواج من قريبته لما في ذلك من حفظه للعائلة من التشتت ولأملاكها من التفرق، ولأنه أحفظ لابنه لقريبته أكثر من الغريب وغيرها من الحجج والموروثات الثقافية المتناقضة التي جعلته لم يعد يعرف ما هي مميزات وعيوب زواج الأقارب.


بعض قرى أسيوط ما زالت تحتفظ بعاداتهم في الزواج

فيقول محمد إبراهيم من محافظة أسيوط أن بعض قرى أسيوط ما زالت تحتفظ بعاداتهم في الزواج، وعلى رأسها عدم تزويج ابنتهم إلا من ابن عمها أو أحد أفراد عائلته ممن هم على نفس المستوى المادي والإجتماعي، وأنه لا يسمح للشاب أو الفتاة بأي حال من الأحوال أن ترتبط بغريب عن العائلة.


وعن مميزات وعيوب زواج الأقارب عندهم

فأكد أنها غالبا ما تكون حفظا لإرث العائلة وأموالها وأراضيها، حتى تظل عائلة قوية ذات مكانة وخاصة إن كانت من كبار عائلات المحافظة وهناك من ينافسها في المكانة.


أما محمد سراج من القوصية بمحافظة أسيوط أيضا فأكد ما سبق وأكد أنه رغم وجود تلك العادات عندهم، إلا أنه يقر أنه سيء إلا  حالما يكون عن حب بين طرفي الزواج، لأن هذه العلاقات غالبا ما تشوبها الحساسية الزائدة لما في العلاقة من عشم مبالغ فيه، فإن فشلت العلاقة بينهما انقطعت العلاقة وتشتت الأقارب، لذا يفضل أن تظل العلاقة جيدة دائما.


زواج الأقارب عزوة ومودة

أما أحمد الأطرش من محافظة قنا فيؤكد أن زواج الأقارب عزوة ومودة، وأكثر ضمانا، فالبنت معروفة بأصلها وفصلها وتربيتها، " اتربت قدام عيني وعارفها"، وخوفا على أملاك العائلة من التفرق، وذلك أثناء حديثه عن مميزات وعيوب زواج الأقارب .


لا توجد أية دراسة تُثبت زيادة الخلافات في زواج الأقارب

ومن جانبها تنفي الدكتورة هالة منصور أستاذ علم الاجتماع، وجود أية دراسات رصدت زيادة خلافات في زواج الأقارب أو تسببه في مشكلات، فمتغير الأقارب ليس متغير اجتماعي تم رصده نهائيا، وذلك خلال تصريحها الخاص لهير نيوز عن مميزات وعيوب زواج الأقارب .


الأقارب اليوم لم يعودوا يعرفوا بعضهم

وتابعت منصور حديثها عن مميزات وعيوب زواج الأقارب: "كان زواج الأقارب منتشرا قديما نظرا لانفتاح الأقارب على بعتهم وتواصلهم مع بعضهم بشكل أكبر من الآن، فكانت العائلات تسير وفق نهج " العائلة كيان واحد، لذا كنت تجد عائلات ترفض زواج أبنائها من خارج العائلة، لما تراه في ذلك من تشتت في العائلة، إلا أنه مع ضيق التواصل داخل العائلة الواحدة والإنعزالية والفردية التي وصلنا إليها حاليا بدأت هذه الزيجات تقل، فالعديد من الأقارب اليوم لم يعودوا يعرفوا بعضهم.


ومن جانب آخرأشارت أثناء حديثها مميزات وعيوب زواج الأقارب أن  زيادة التعيلم والانفتاح، جعل الفتاة تخرج خارج المنزل، وهو ما لم يكن موجود قديما فبالتالي كان أقاربها فقط هم من يرونها فيصبح إمكانية ميوله لها ورغبة في الزواج منها موجودة، لكن اليوم أصبحت تخرج للتعلم أو للعمل فأضحت ترى الغرباء ويروها فتزيد فرصة الزواج ببعضهم.


من تتزوج من خارج العائلة من المغضوب عليهن

وأكملت هالة: "بالفعل حتى عائلتي في الشرقية قديما كانت تعتبر من تتزوج من خارج العائلة من المغضوب عليهن، وحظها سيئ والمعاملات معها تكون سيئة، لكن داخل العائلة هناك أصول وعادات وتقاليد، والتزامات وتقاليد وتشابه في هذه العادات".


وأضافت "منصور": "ولا التحدث عن مميزات وعيوب زواج الأقارب، لأن أعلى معدلات الطلاق التي تحدث هي أعلى معدلات الطلاق في العام الأول من الزواج ، وهي مرتبطة بعدم التكيف وليست بالقرابة، وهنا يقررا الطلاق قبل حدوث الإنجاب، لكن الطلاق في زواج الأقارب نسبة غالبا محدودة جدا، لأنهما صاحبا خلفية ثقافية واحدة وعادات وتقاليد متشابهه، فتصبح درجة التكيف أعلى".


أمثال شعبية عن زواج الأقارب.. مجرد تجارب

وأنهت "منصور": "عند الحديث عن مميزات وعيوب زواج الأقارب لا يمكننا وصف عادات وتقاليد بالسيئ أو الحسن، لأنها نسبية فما استساغه البعض قد يلفظه الآخر، أما عن الأمثلة الشعبية فلابد من ملاحظة أنها انقسمت إلى نوعين متناقضين؛ مؤيد ومعارض، كباقي الأمثلة الشعبية، والتي تعبر عن التجربة الخاصة بقائلها".


اقرأ أيضًا..

مشاجرة بفرح سبب مثل «أقرصيها في ركبتها»


ads