الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير دستوري يوضح عقوبة «طبيب الإهمال» المعالج لإيمان الحصري

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 06:33 م
هير نيوز

مرت 3 أشهر على أزمة الإعلامية إيمان الحصري، بعد خضوعها لخطأ طبي إثر تعرضها لوعكة صحية لم تفصح عنها، وأجرت بعدها 7 عمليات.

موقف الطبيب في القانون الجنائي
وفي هذا السياق، تواصلت «هير نيوز» مع الدكتور فؤاد عبد النبي أستاذ القانون الدستوري لمعرفة موقف الطبيب جنائيا، حيث صرح بأنه في حال إهمال الطبيب مع المريض يتم توقيع عليه عقوبة وفقا لنص المادة 244 من القانون.

نص القانون
ووفقا لما أرسله "عبد النبي" تنص المادة ذاتها على ما يلي:
"من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه، بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله، أو رعونته، أو عدم احترازه، أو عدم مراعاته للقوانين، والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 12 شهرا، وبغرامة لا تجاوز 200 جنيها، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

"تكون الحبس مدة لا تزيد على 24 شهرا، وغرامة لا تجاوز 300 جنيها، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة، أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته، أو مهنته، أو حرفته، أو كان متعاطيًا مسكرا، أو مخدرا، عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث، أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك".

"تكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من 3 أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 12 شهرا ولا تزيد على 5 أعوام".

وفي الثاني من أغسطس الماضي نشرت "الحصري" على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك ما يلي:

منشور الإعلامية إيمان الحصري على فيسبوك
"أول مرة أكون قادرة أني اكتب علي فيس بوك من شهور.. والله مش عارفة اقولكم ايه على كم الاهتمام والدعم والحب اللي شوفته وسمعته وقريته في كل كلمة وكل دعوة من القلب.. الدعاء الصادق.. اللي لولاه مكنتش هبقي موجودة دلوقتي.. ناس كتير اووووووووي نفسي أكلمها وأقولها شكرًا.. شكرا بجد.. حبكم ومساعدتكم ودعائكم ومشاعركم الطيبة وصلت ودائما كانت ومازالت بتهون عليه.. إن شاء الله عندي ثقة كبيرة اني هعدي التجربة الصعبة دي علي خير لأن الحقيقة مازلت فيها لسه مخرجتش.. ولسه محتاجة.. دعواتكم".

وتواصلت الإعلامية مع أكبر الجراحين العالميين في ألمانيا، وتم خضوعها لعملية جراحية في الخامس من أكتوبر الجاري، وقد نجحت بـ "معجزة طبية" وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل طبيبها هشام عاشور، والذي علق في تصريحات إعلامية له أنه صُدم من الخطأ الذي حدث، على الرغم من التطور الهائل في المنظومة الطبية بمصر.

تعليق نقابة الأطباء على أزمة إيمان الحصري
من جانبه، قال الدكتور وليد نصر أمين صندوق نقابة الأطباء الفرعية بالفيوم، إن لجنة آداب المهنة بالنقابة العامة تقوم باستدعاء الطبيب الذي قام بإجراء العملية للإعلامية إيمان الحصري، ومعرفة موقف خطأ الطبيب من عدمه.

وأشار "نصر" في تصريح لـ«هير نيوز» إلى أن اللجنة تقرر عقوبة الطبيب في حال إثبات خطأه بما يلي:
1. توجيه اللوم والعتاب.
2. لفت النظر.
3. سحب الرخصة.
4. الشطب نهائيا.
5. المنع من ممارسة المهنة في حالات مثل ختان الإناث.

اقرأ أيضًا..
وخضعت إيمان الحصري إلى عملية جراحية، استمرت لـ 6 ساعات ونص، والتي نجحت بنسبة 100%، مطمئنة جمهورها عن عودتها في القريب العاجل.

ads