الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ علم اجتماع: العنف الجسدي يجعل الطفل منحرفًا ويفقده الأمان

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 01:43 ص
هير نيوز

أوضحت الدكتورة ريهام علي، أستاذ علم الاجتماع، لـ«هير نيوز»، أن هناك خطورة اجتماعية لدى الطالب أو الطفل المعنف، الذي يتعرض للعنف الجسدي أو البدني خلال يومه الدراسي، حيث يؤثر على نفسيته كما يؤثر على مجتمعه، كما يُصاب بعدم الثقة بالنفس، وبالضعف وعدم الأمان، ويكتسب من أفعاله مزيد من التدهور الأخلاقي، والقوة المصطنعة.

وأشارت إلى أن دور المدرسة مهم ولا يجب أن يتعرض الطفل أو الطالب للعنف الجسدي، ويجب أن يكون هناك جلسات مطولة وجادة مع هؤلاء الأطفال لنصحهم وإرشادهم، مؤكدة على أن العنف يولد لدى الأطفال مواقف وظواهر سلبية وغير آمنة، كما يؤدي إلى إحداث تغيير في عملية النمو الطبيعية للأطفال، ويؤثر على قدرتهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات صحية معهم خلال مراحل حياتهم.

وأكدت على أن العنف يؤدي إلى فقدان إحساس الأمان الذي توفره الأسرة الطبيعية، ويولد مشاعر الاستياء تجاه الأطفال فضلا عن العزلة عن الأصدقاء والأقارب، والخجل، والقلق المفرط، وتجنب المشاركة الاجتماعية، كما يؤدي لفقدان الشعور بالتعاطف مع الآخرين أو محاولة فهم شعورهم.

اقرأ أيضًا..
وقالت إن الأطفال الذين يتعرضون للعنف، يتعرضون لمشاعر واضطرابات سلبية تؤدي إلى انتهاج سلوكيات اجتماعية سلبية كالانخراط في جماعات منحرفة أخلاقيًا وسلوكيًا، لذلك يجب تأهيل الطلاب المعنفين مرة أخرى.

ads