الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محمود عفيفي لـ هير نيوز: زواج المراهقات لا يجوز شرعًا

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 04:59 م
هير نيوز

صرح الدكتور محمود عفيفي عضو هيئة التدريس بالأزهر الشريف، لبوابة "هير نيوز" أن زواج القاصرات دون السن القانوني المحدد 18 عام، لا يجوز شرعًا؛ لأنها بهذه السن لا تطيق الزواج والعشرة وتحمل المسئولية لا يجوز شرعًا.

ضرر الزواج المبكر

كما أوضح "عفيفي"، أن في الدين الإسلامي عدة قواعد شرعية توضح ضرر الزواج المبكر على القاصرات ومنها "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، "لا ضرر ولا ضرار"، فالغرض من الزواج في الأساس تحقيق الاستقرار وتكوين أسرة وتحمل المسئولية، وهذا ما أكد عليه القرآن الكريم في آياته " وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ" سورة "الروم"، فالزواج في الإسلام قائم على المشاركة والمودة والرحمة والتفاهم.

اختلاف الزمن

وأضاف "عفيفي" أن الوضع الآن يختلف عن الوضع قديمًا، فقديمًا كان يمكن أن تتزوج الفتاة في سن صغير لكن البيئة وبنية الفتاة كانت تختلف عن الوقت الحالي بالإضافة إلى الأمراض والأوبئة المنتشرة في الوقت الحالي.

وأضاف "عفيفي"، "أن وقت الرسول صلى الله عليه جاء رجل ليخطب فتاة صغيرة فرفض الرسول صلى الله عليه وسلم لصغر سنها وعدم تأهلها للزواج وبعد مرور عدة سنوات تقدم لخطبتها رجل آخر فوافق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أصبحت الفتاة مناسبة للزواج".

ads
ads