الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حلم تحقق».. بدران يكشف لـ«هير نيوز» فوائد المشروع القومي لتصنيع مشتقات بلازما

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 01:34 ص
هير نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريح خاص، لــ«هير نيوز»، عن فوائد المشروع القومي لتصنيع مشتقات بلازما، مؤكدًا أنه طفرة نوعية لتوطين وتصنيع الأدوية.

وقال "بدران" توطين صناعة الدواء في مصر يحمي المصريين من تقلبات الأسعار العالمية، ندرة أي دواء، احتكار بعض الشركات العالمية لبعض الأدوية. تحسبا لأي مستجدات في عالم الأوبئة والفيروسات".

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة:" لن ننسى كيف صمدت مصر أمام فيروس جديد صعب العلاج، ولم تحدث أي أزمة في توفير العلاج له، بالرغم من أنه فيروس جديد على العالم، بل تفوقنا والدليل معدلات الشفاء المرتفعة ومعدلات الوفاة المنخفضة جدا والأداء العام كان جيد جدا".

وذكر "بدران " أن مشروع تصنيع مشتقات البلازما في مصر كان حلما مستحيلا عند المصريين، وكان صعب المنال عند الرئيس عبد الفتاح السيسي لكنه أصبح حقيقة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 6 مراكز للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات بلازما، والمستهدف إنشاء 20 مركزا لتجميع البلازما.

وأفاد بدران، قائلًا، إن:" مشروع بلازما سيوفر العلاج لحوالي 80 مرضا، وسيخدم عدة أمراض مزمنة أبرزها: الكلى، والكبد، بعض أمراض القلب، الهيموفيليا، المناعة، سرطان الدم".

وعرَف بدران مرض " الهيموفيليا "، قائلًا، إنه: مرض وراثي نادر لا يحدث فيه تجلط الدم بشكل صحيح بسبب نقص البروتينات الكافية لتخثر الدم.

وتابع: هذا المشروع القومي يهدف إلى تأمين احتياجات البلاد من مشتقات البلازما مع التصدير للأسواق الإقليمية بعد الاكتفاء الذاتي. والمشروع يستهدف 300 ألف متبرع سنويا.

ووصف عضو الجمعية المصرية: المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما بمصر هو: الأعلى في العالم، ولا يوجد دولة في المنطقة أو القارة الإفريقية لديها هذا النوع من التصنيع.

ولفت إلى أن مشتقات بلازما الدم لن تستورد بعد اليوم، وضع حملة قومية لتجميع البلازما، أول مصنع لمشتقات بلازما الدم في أفريقيا والشرق الأوسط، توفير 33 من مشتقات البلازما تعالج أمراض مميتة.

اقرأ أيضًا..

5 معلومات عن المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم.. وصرف 250 جنيهًا لكل متبرع

  
وذكر "بدران " تكنولوجيا هذا المشروع متقدمة جدا، مشروع البلازما من شأنه تحقيق نقلة نوعية لمصر في مجال صناعة الأدوية، وسيضعها ضمن 15 دولة فقط على مستوى العالم لديها تكنولوجيا تصنيع أدوية مشتقات البلازما.

واختتم حديثه بأن الموجة الرابعة في مصر حتى الآن تحت السيطرة، ونصح المواطنين بـ: تعزيز المناعة، التدابير الوقائية، التطعيم ضد كورونا.

ads