الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ شريعة لـ هير نيوز: كفالة "زوج الأم" لأبنائها ليس شرطًا عليه

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 06:00 ص
هير نيوز

قال الدكتور "محمد المنسي" أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، لـ " هير نيوز ": إن زوج الأم، ليس شرطًا عليه أن يعول أبناء زوجته وإن فعل ذلك فهذا فضل وتسامح منه.

ليس عليه مسؤولية

وأضاف: لكن لا مسئولية تُلقى عليه تجاه تلك الابنة من حيث التربية، والعناية بها، إلا أن يفعل ذلك عن طيب نفسٍ، ومن باب المعاشرة بالمعروف لأمها، وهو ما ننصحه بفعله؛ حتى يكسب الأجر العظيم، والثواب الجزيل، وبخاصة إن علَم مدى حاجتها لذلك المعلِّم، والمربِّي، والموجِّه، وأن أباها ليس أهلًا للقيام بهذه المهمة، وأن الأم أضعف من أن تتحمل المسئولية وحدها، وله في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، حيث تزوج بنساء لهن أولاد، فتكفل بتربيتهم، والعناية بهم.

بنات الزوجة محرمات عليه

وأضاف " المنسي " بأنه لا يجوز لزوج الأم أن ينظر إلى بنات الزوجة نظر الشهوة وما شابهها؛ لأنهن محرمات عليه، ويجب عليه أن يخلص لهن ويرعى حرمتهن وما يراه منهن من أسرار في البيت.

سد ذرائع الشيطان

وأشار أستاذ الشريعة إلى الحرص على وجود مسافة بين زوج الأم وبناتها من عدم التعرض لخصوصياتهن، ليسد ذرائع الشيطان، وليصون نفسه عنهن.

ولفت إلى أن الزوج قد يتقرب إلى أبناء زوجته وهو أمر مستحب؛ لأنه قد يشبع احتياجاتهم الغائبة عنهم من افتقاد للأب مثلًا، ولكن في حدود العرف والشرع.

بنات المرأة المدخول بها

وأكد " المنسي " على حرمة نكاح بنات المرأة المدخول بها، ويعتبر محرَمًا لجميع بناتها ما قبل الزواج، وما بعده، قال تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ) إلى قوله: (وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ)، أما إذا لم يكن دخل بها: فليس محرَما لبناتها لقوله تعالى: "فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ".

اقرأ أيضًا..


الكلمات المفتاحية
ads
ads