السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دكتورة علم نفس: حب المرأة للفت الانتباه سبب وجود «الجن العاشق»

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 07:16 م
هير نيوز

"عالم الجن"، يُعد من أكثر الأشياء التي لا يتطرق الناس كثيرًا للحديث فيها، بسبب الخوف من الأذى، فهو عالم خفي عن أعين الإنسان، رغم أن لهم أسماء دارجة بين البشر، مثل "الجاثوم والجن العاشق وغيرهم".

«هير نيوز» ترصد آراء الناس حول هذا العالم المبهم.

قال م. جمعة، إن هذا موضوع ذكر في القرآن وقد وردت أمامه عدة حالات تؤكد على وجود الجن، فقال "ورد قدامي حالة من حالات الجن كانت بتحب الإنس، فكان في واحدة من الجن بتحب واحد من الإنس فكانت مانعه إنه يتعامل مع حد وجعلته في عالم منفصل ".

وأضاف، "حتى أنه كان عندما يتقدم لخطبة أحداهن كان دائما ما يتم رفضه لها رغم إقبال الناس عليه وموافقتهم".
 
من جانبه، أكد ع. ذكى، أنه قد عاصر مثل هذه الحالات في القرى ولدى الفلاحين، فقال "أنا شوفت واحده بتحرق نفسها بالشمع ومكانتش حاسه بأي حاجه ولما سألت قالو دي مموسة".

وعلقت دكتورة علم النفس والاجتماع، رحاب العوضي، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، قائلة، إنه ليس هناك ما يُسمى بالسحر أو الحسد أو أن الجن يلبّس إنسانه أو سِت، لكنه يكون نوعا من أنواع المرض النفسي أو العقلي مثل الفصام والذهان فتتشابه أعراضهما مع السحر وغير ذلك وقد تفاقم هذا الأمر في فترة معينة من الزمن التي لم يكن العلم "الطب" فيها متقدما.

وأوضحت، أن الفكرة السائدة أنه دائما ما يتلبّس المرأة خاصة في القرى وفي الصعيد؛ هذا لأن المرأة غالبا ما تحب أن تلفت الأنظار إليها.

وبينت أن حب المرأة للفت الانتباه هذا يكون ناتجا عن أنها مقهورة وكارهة للزوج والحياة فيظهر منها هذا الشيء بشكل لا إرادي.

وتساءلت لماذا نجد مثل هذه الحالات دائما في القرى والمناطق الفقيرة ولا يتلبّس البيئات الغنية مثل الفنانين والراقصات وهيفاء وهبي؛ فهذا لأنها تحب لفت الانتباه لكي تعوض القصور في حياتها ولأنه مجتمع مريض يجعل مسألة السحر وغير ذلك بمثابة شماعة يتم تعليق المشاكل عليها.

اقرأ أيضًا..

وأعربت عن أسفها في أن بعض القنوات الإعلامية ساهمت في انتشار هذا الفكر الخاطئ كنوع من أنواع تغييب الله.

ads
ads