السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للمقبلات على الزواج.. نصائح تخص تدبير المنزل من أهل الخبرة

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 11:30 م
هير نيوز

تعتبر أول خطوة وأهم خطوة تجعل الفتيات تخشى الإقبال على خطوة الزواج هي تدبير المنزل والقدرة على إدارة منزل بمفردك، كما أن تلك المهمة تعتبر الأصعب بالنسبة للفتيات المقبلة على الزواج.
 
ولذلك استطلعت «هير نيوز» آراء المتزوجات من أهل الخبرة عن كيفية إدارة وتدبير المنزل والقدرة على القيام بذلك، حتى يساعد ذلك الفتيات المقبلة على الزواج أن تشعر بالراحة والهدوء.

ومن جانبها قالت هويدا وهي متزوجة من 5 أعوام ولديها طفلين: «تدبير المنزل شيء بسيط لا يحتاج لعناء أو خوف مثلما تشعر الفتيات قبل الزواج، فلقد كنت أحمل هم ذلك الشيء فلا كنت استطيع تخيل أنني أم وزوجة ومتحملة مسؤولية تنظيف منزلي وشراء الطعام وتحضيره بنفسي عندما كنت فتاة في بيت أهلي، ولكني الآن افعل ذلك بكل سهولة وتلقائية حتى دون أن يعلمني ذلك أحد».

وأضافت: «تدبير المنزل يعتمد على ذكاء المرأة ورؤيتها للأشياء فأنت وحدك القادرة على تحديد الكمية التي يتناولها أفراد أسرتك بشكل يومي والطعام أيضاً المفضل لديهم وما يريدون تناوله وما لا يحبونه، فهذه كلها أشياء تتعلميها أكثر مع مرور الوقت ولكن دون أن يعلمك إياها أحد،».

وقالت مارينا وهي زوجة منذ ثلاثة أعوام وأم حديثة: «قبل أن تنجب طفلا كنت أعتقد أن تدبير المنزل مع مسؤوليات الأمومة شيء عادي وسهل، ولكن من واقع خبرتي بعد إنجاب طفل يكون الأمر صعب كثيراً لاهتمامك بطفلك يكون هو الأولى والأهم من ترتيب منزلك وتنظيفه، فيجب أن تعتني كل أم بطفلها وأيضاً منزلها بقدر ما تستطيع».

وأشارت مارينا، إلى أن تدبير المنزل يأتي من دافع المرأة على حب منزلها وزوجها، فعندما تشعر بذلك الدافع من داخلها تبدأ في تنظيف منزلها وجعله باحسن شكل على قدر حبها له، وعلى قدر حبها لزوجها أيضا يكون اهتمامها به من طعامه واحتياجاته، ولكن بعد أن تصبح أم تكون المسؤوليات أكبر وأكثر.

وعلقت استشاري العلاقات الأسرية الدكتورة نادية جمال، على مسؤولية المنزل وتدبير أموره بالنسبة للعرائس الجدد، وقالت: «الأمر ليس سهلاً خاصة للمرأة التي تعمل فهي تتحمل الكثير من المسؤوليات الجديدة بجانب عملها وحياتها الخاصة من قبل ذلك، ولكن أنصح الفتيات بالاعتياد على النظافة فهي أول وأهم شيء يجب أن تكون مهتمة بنفسها ونظيفة وأيضاً منزلها نظيف، وتعتبر تلك هي أول وأهم خطوات تدبير المنزل بعد الزواج».

وأضافت: «تأتي بعد ذلك خطوة تدبير المنزل من الناحية المادية وشراء احتياجات المنزل وفقاً لما تريده المرأة وتحتاج إليه في منزلها، فهي مهارة يتم اكتسابها مع الوقت حيث تعرف المرأة ما يحتاجه المنزل من طعام وكم تكون الكميات والمقادير وما يمكن تخزينه وما يجب التخلص منه».

اقرأ أيضًا..

ads