السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تدخلك في غيبوبة حتى الموت.. 3 أعشاب تؤدي إلى الوفاة

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 02:22 ص
الكسافا
الكسافا

يُقبل الكثير من الفتيات على التوابل والعطارة الغريبة ويقومون بإضافتها إلى أطعمتهن، وهم لا يعلمون أن بعض تلك التوابل يجب التعامل معها بحذر شديد، لأنها يمكن أن تكون مميتة، ولكن يجب تحضير بعض تلك التوابل بطريقة صحيحة لمنع المرض أو الموت.
  
كشف موقع "فود سيفتي"، أن الأعشاب منها ما يفيد الجسم، ومنها ما قد يقتله أو يدخل في السموم ولكن هناك بعض الأعشاب الصالحة للأكل إذا لم يتم التعامل معها بحذر أثناء التحضير قد تؤدي للوفاة.
  

- الكسافا


غالبًا ما يستخدم الكسافا، وهو محصول جذري استوائي مشابه للقلقاس واليام، في صنع البودنج ("التابيوكا") والعصير والكعك ورقائق البطاطس، لكن أوراقه وجذوره يمكن أن تنتج السيانيد القاتل. لمنع التسمم، يجب طهي الكسافا بشكل صحيح قبل التعليب أو الأكل أو التقديم.

يتم تصنيف الكسافا إلى نوعين رئيسيين: الحلو والمر. الكسافا الحلوة ، التي تحتوي على مستويات منخفضة من الجليكوسيدات السيانوجينية (50 مجم / كجم) ، لا تتطلب سوى الطهي لتقليل محتوى السيانيد إلى مستويات غير سامة ، لكن الكسافا المرة تحتوي على المزيد من السموم ويجب أن تكون مبشورة ونقعها وطهيها بشكل صحيح قبل الاستهلاك.


- راوند


يُعد الروبارب، وهو نبات زاهي يوجد غالبًا في المربى والفطائر ، له جانب مظلم. تحتوي أوراقها ، التي لا ينبغي استخدامها في الخبز أو الطهي ، على حمض الأكساليك.

يمكن أن يكون استهلاك الكثير من حمض الأكساليك قاتلًا ، على الرغم من أنك ستضطر إلى تناول كميات كبيرة من أوراق الراوند (حوالي 11 رطلاً) حتى تموت بسببه.

ومع ذلك ، فإن تناول كميات صغيرة في الأطعمة المعدة بشكل غير صحيح يمكن أن يسبب عددًا من الأعراض غير المريحة ، مثل الإحساس بالحرقان في الفم والحلق والغثيان والإسهال وألم العين وصعوبة التنفس والبول الأحمر.

يمكن أن يسبب حمض الأكساليك أيضًا حصوات الكلى - وهي رواسب صلبة من المعادن والأملاح الحمضية التي تلتصق ببعضها البعض في البول المركز - والمعروفة بتسببها في الألم الشديد والبول الأحمر أو الكريهة الرائحة والحمى والقشعريرة.

- البلسان


يعتبر البلسان، وهو موطنه الأصلي في كندا ويستخدم بشكل شائع في المربى والفطائر والنبيذ والشاي والعصائر والمكملات الغذائية ، آمنًا للأكل إذا كان ناضجًا تمامًا ومطبوخًا بشكل صحيح.

ومع ذلك ، تحتوي أوراق البلسان والأغصان والبذور على مستويات قاتلة من الجليكوسيد المنتج للسيانيد ("جليكوسيد السيانوجين"). إذا لم ينضج البلسان تمامًا أو لم يتم توتره بشكل صحيح عند معالجته ، فقد يسبب الغثيان والقيء والإسهال الشديد.

إذا تم تناوله بكميات كبيرة ، فقد يتسبب الجليكوزيد في حدوث نوبات أو غيبوبة أو حتى الموت ؛ يجب أن تشرب ما يصل إلى خمسة أكواب لتكون في خطر يهدد حياتك، ولكن مجرد كوب من منتجات البلسان المعدة بشكل غير صحيح يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا.

اقرأ أيضًا..

ads