الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية سلوك: علمي طفلك باللمس.. واحذري من علاقاته المشبوهة

الأحد 22/أغسطس/2021 - 05:24 م
هير نيوز

أجابت الدكتورة سهام حسن أخصائية نفسية وتعديل سلوك، في منشورا كتبته على صفحتها على الفيس بوك عن سؤال حول التواصل مع الأطفال الصغار باللمس وتقبيلهم وتأثير ذلك في رجولتهم بعد كبرهم.

وكتبت سهام: "سؤال اتسأل ليا كذا مرة وهرد عليه عشان الكل يستفيد؛  اللمس وسيلة تواصل قوية مع الطفل الصغير الذي لا يفهم الكلام وبعد أن يصبح كبير يستخدم اللمس في التعبير عن الحب وتلبية لاحتياجه للشعور بالأمان والحنان".

وأردفت حسن: "اللمس هو أول الرسائل التي يتلقاها ابنك منك فإذا كنت سعيدة برؤيته ومسرورة من سلوكه وعندها سوف تلمسيه بحنان وقت أطول. وإذا بكى فترة طويلة ورفض تنفيذ أمر ما ستكون اللمسة أكثر حدة وأقل حناناً. وفي كلا الحالتين، يتعلم طفلك باللمس".

وتابعت" يمكن اللمس أن يكون صعباً على العديد من الآباء الذين يتبعون عادات عفى عليها الزمان، والتي تقول إن الصبيان لا يحتاجون إلى العاطفة الملموسة والجسدية بقدر الفتيات، إلا أن الكثير من الدراسات تشير إلى أن الأحضان هامة لنمو الأبناء العاطفي والعقلي، و إذا كنت أب لولد صغير فيمكنك أن تساعده في تغيير الحفاضه له وأن تهدئة عندما يبكي وتحمله وتقبله، على عكس المصارعة واللعب الخشن التي تعلمه العنف واللعب القاسي مع من حوله.

وأضافت حسن: "يمكن للمسة أن تكون فعالة أكثر من الكلمات في إيصال رسالة الحب والتشجيع فيما ابنك يكبر. إن تمرير يدك في شعر ابنك ومعانقته عندما يشعر بالضيق هي طرق لبناء التواصل وإرسال رسالة حب له، فالرجولة صفات وسمات مكتسبة من الأب وقوة علاقته بابنه ووجوده في تفاصيل كافية في حياته ينقله فيها صفات الرجولة كمشارطة حلاقة الشعر والذقن واصطحابه للصلاة والعبادات والجلوس مع الأصدقاء والتحدث معه في أمور حياتية يكتسب منها الطفل الرجولة ويشاهدها في أفعال الأب.

ونصحت سهام: لا تحرم ابنك من الحب والحنان لأن المشاعر كالمعدة تحتاج لإشباع وإذا شعر الطفل بالجوع أخذ يبحث في علاقات مشبوهة لسد جوع مشاعر حرم منها في البيت مع الأبوين.

ads