الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائب مستشفى عزل سابق يكشف عن مميزات وعيوب لقاح سينوفاك

الأحد 22/أغسطس/2021 - 01:01 ص
هير نيوز

كشف الدكتور محمد علام، نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقًا، عن عدة مفاجآت بشأن لقاح سينوفاك تجعله يختلف عن غيره من لقاحات كورونا المنتشرة في العالم.

وأكد أن لقاح سينوفاك هو عبارة عن فيروس غير نشط ولا يمكن أن يحدث عدوى فقط يقوم بتنشيط خلايا مناعية معينة دون إحداث عدوى.

وأوضح أن الطريقة التي تم تصنيع اللقاح بها آمنه جدًا لكن يكون تأثيرها أضعف بقليل من اللقاحات اللي بتحتوي على فيروس ضعيف أو فيروس نشط.

وكشف خلال منشور على صفحته على الفيس بوك أن أحد أشهر أنواع اللقاحات المعتمدة على نفس فكرة العمل لقاح شلل الأطفال.

الجرعة المستخدمة ؟
جرعتين يفصل بينهما فترة من أسبوعين لأربع أسابيع

فاعلية اللقاح ؟
نتائج الدراسات مختلفة حسب الدولة ونوع المتحور المنتشر بها وقتها. لكن هناك إجماع طبي على تقليل احتياج متلقي اللقاح للمستشفى وإظهار أعراض شديدة.

النتائج الأولية كانت كالتالى:
-فى البرازيل نسبة الفاعلية في منع الإصابة ٥١٪ وفى منع دخول المصاب المستشفى أو إظهار أعراض شديدة ١٠٠٪.
-في شيلى بعد إعطاء اللقاح ل ٢ مليون شخص فاعليته ٦٧٪ فى منع الإصابة و ٨٥٪ في منع تطور أعراض شديدة و ٨٩٪ فى الوفاة.
-فى اندونيسيا الفاعلية ٦٥ في منع الإصابة ويقترب من ١٠٠٪ فى منع تطور أعراض شديدة.
-فى تركيا النتائج المبدئية كانت بتتكلم عن فاعلية ١٠٠٪ فى منع احتياج المريض للحجز بالمستشفيات.

موانع الاستخدام ؟؟
المانع الوحيد هو وجود حساسية لأحد مكونات اللقاح.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا؟
-ألم مكان الحقنة
-ارتفاع بدرجة الحرارة
-ألم بالجسم والأعراض في الغالب بسيطة وأحيانًا متوسطة لكن غير خطيرة وتتحسن بدون علاج وممكن فقط استعمال خافض للحرارة ومسكن للألم.

الأعراض الجانبية نادرة الحدوث ؟
فى دراسة نشرت فى The Lancet Infectious Diseases journal تحدثت عن عرض نادر وهو Belly's palsy أو شلل بيل وهو شلل نصفى بعضلات الوجه، وهو مشكلة بسيطة ونادرة ولا يستدعي إيقاف اللقاح ويتحسن بدون أي علاج  وسبب حدوثه غير معروف.

أكثر دولة أعطت اللقاح وأرقامها كانت كبيرة هي البرازيل، فالسؤال بعد تطعيم ملايين الأشخاص فى البرازيل هل تحسن الوضع؟
في دراسة نشرت فى مجلة lancet بتتحدث عن تأثير اللقاحات على معدل الوفيات فى كبار السن في البرازيل، هتكلم عنها باختصار شديد وهحط الدراسة فى الكومنتات لو حد حابب يطلع عليها.

فى الدراسة قسموا الموضوع لأسبابيع من الأسبوع الأول فى بداية يناير وحتى الأسبوع التاسع عشر وشافوا تأثير إعطاء اللقاحات على معدلات الوفيات ووجدوا الآتى:
وصلوا لنسبة ٩٠٪ من إعطاء الجرعة الأولى (مش الجرعتين) للأعمار فوق ٨٠ سنه فى الأسبوع التاسع
وجدوا أن نسبة وفيات الأعمار فوق ٨٠ سنه بسبب الكوفيد مقارنه بباقى أسباب الوفاة الموجودة تمثل ٢٥٪ فى الأسابيع ١ إلى ٤ وبانتهاء الإحصائية فى الأسبوع التاسع عشر وجدوا أن النسبة قلت لـ ١٢.٤٪ من مجموع الوفيات يعنى معدل الوفيات قل النصف تقريبًا، ووجدوا أن معدل الوفيات بسبب الكوفيد فى أعمار أكبر من ٨٠ سنه كان بيمثل ١٣ ضعف مقارنة بباقى الأعمار لأنهم عرضة أكثر للمضاعفات ومع انتهاء الدراسة وجدوا أن النسبه قلت لـ ٥ أضعاف فقط.

فى الدراسة قالوا جملة مهمه جدًا وهى أن بناء على نسب الوفيات فى أول ٦ أسابيع وحتى تسريع وتيره اللقاحات للفئات الأكبر سنا فتم انقاذ أكثر من ٤٥ ألف حالة وفاة متوقعة.

الدراسة لم تتحدث عن باقى الأعمار أقل من ٧٠ ولا تأثير اللقاحات بعد الأسبوع التاسع عشر لكن مبدئيا فى تأثير حصل وانخفاض معدل الوفيات للنصف والحديث كان عن جرعة واحدة فقط فما بالك لو وصلوا لنفس النسب أكتر من ٩٠٪ وجرعتين لكن لسه متعملش إحصائية علمية بالنسب دى ولو اتعملت هكتب عنها.

اقرأ أيضًا..
باختصار: اللقاح آمن، أنصح إن الناس تاخده بيدى درجة من الأمان ونتائجه معقولة وتأثيره على أرض الواقع سواء فى تقليل الوفيات ظاهر وبقوة فى شيلي  أو البرازيل وأنصح بشدة أن اللقاحات يعطى الفترة القادمة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفرق الطبية فقط ثم الشباب بعدها لأن دول عرضه أكبر للمضاعفات.

ads