الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. أسباب وأعراض احتقان الثدي

الخميس 05/أغسطس/2021 - 07:41 م
هير نيوز

احتقان الثدي هو نمو ثدي متكتل وثقيل ومؤلّم، وهو ما ينتج بسبب كثرة تراكم حليب الثدي في قنوات الحليب. يمكن أن يصبح الثدي المحتقن مؤلمًا للغاية بالنسبة لبعض النساء. 

يمكن أن يصل التورم حتى الإبط، ويمكن أن تصبح الأوردة الموجودة على سطح ثدييك مرئية جدًا بسبب الثقل. إذا كانت المرأة لا ترضع، فقد تظل تواجه مشكلة احتقان الثدي. يمكن أن يحدث هذا في الأيام الأولى بعد التسليم. لن يتوقف جسمك عن إمداد الحليب، لكن إذا لم ترضعي، سيتوقف إنتاج الحليب في النهاية.

في احتقان الثدي، يمكن أن تتمدد الحلمة وتتسطح بسبب ضغط الحليب تحت الهالة. 

أعراض احتقان الثدي
تختلف علامات احتقان الثدي من شخص لآخر. قد يحدث التورم في أحد الثديين فقط أو يمكن أن يحدث في كلا الثديين أيضًا. يمكن أن يصل التورم أيضًا إلى الإبط. إذا كانت المرأة تعاني من احتقان الثدي ، فقد يتأثر الثدي بهذه الطرق:
-ثقيل
-محفر
-منتفخة
-دافيء

أسباب احتقان الثدي
يحدث احتقان الثدي بسبب تدفق الكثير من الدم في ثدييك في الأيام القليلة الأولى بعد ولادة الطفل. يساعد تدفق الدم المتزايد ثدييك على توفير الحليب بشكل جيد ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى الشعور بالألم وعدم الراحة. عند بعض النساء، قد لا يبدأ إنتاج الحليب فورًا بعد الولادة. قد يحدث احتقان الثدي أيضًا في الأسبوع الأول أو الثاني من الولادة. يمكن أن يتطور أيضًا في أي وقت بعد بدء الرضاعة الطبيعية. فإن الأسباب الرئيسية لاحتقان الثدي هي:

-فترات استراحة طويلة للتغذية
-صعوبة في الإغلاق
-تراكم الحليب أكثر من جوع الطفل
-الإفراط في استهلاك المجرات

علاج احتقان الثدي
يعتمد مسار علاج احتقان الثدي على المرأة سواء كانت مرضعة أم لا. تختفي الرضاعة الطبيعية المؤلمة في يوم واحد إذا لم تكوني أما مرضعة. من الأفضل استشارة الطبيب لتلقي العلاج الطبي ولكن توجد حلول منزلية مؤكدة لذلك أيضًا. إليك بعض خيارات العلاج لاحتقان الثدي:

-ضغط دافئ أو بارد
-الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر
-دلكي ثدييك
-وضعية الإرضاع السليم
-تحفيز الحلمة
-أوراق الكرنب المبردة على الصدور

اقرأ أيضًا..

 أسباب الرضاعة الطبيعية المؤلمة وطرق علاجها


منع احتقان الثدي
أفضل طريقة لمنع احتقان الثدي وتجنبه تمامًا هي أن ترضع طفلك عندما يشعر بالجوع منذ ولادته، ومن خلال الاستمرار في الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان. إذا حدث احتقان الثدي في أوقات صعبة ، مثل فترة التعافي من الجراحة أو الفطام أو السفر ، فيمكنك التحدث مع طبيبك بخصوص الأمر نفسه. يمكن للرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان أن تعالج احتقان الثدي فقط ولكنها أيضًا واحدة من أفضل الطرق للوقاية منه.

ads