السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة الفنانة فتحية طنطاوي بطلة أدوار المرأة الشعبية والفلاحة الكادحة

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 01:43 ص
هير نيوز


رحلت عن عالمنا منذ قليل، الفنانة الكبيرة فتحية طنطاوي، إثر تعرضها لجلطة في القلب.

وكتب ابنها محمد سعد : انا لله وانا اليه راجعون ..رحلت من كنت اكرم بسببها .. راحت الحنية والطيبة من الدنيا من بعدك يا اغلي الحبايب … امي في ذمة الله…
اللهم تغمد روحها الطيبة بواسع كرمك وعطفك وثبتها عند السؤال واجعل مؤاها الجنة.نسئلكم الدعاء للمرحومة باذن الله ولامواتنا جميعا.



الفنانة الكبيرة بدأت مشوارها الفني على خشبة المسرح مطلع الستينات، بعدها اتجهت للعمل في التليفزيون والسينما.

من أشهر أعمالها التليفزيونية: "البخيل وأنا"، "سلسال الدم"، "صرخة أنثى"، "عباس الأبيض في اليوم الأسود"، "الناس فس كفر عسكر"، وغيرها من الأعمال.

وفي السينما قدمت: "ديل السمكة"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "لحم رخيص"، "السجينة 67"، "المحاكمة"، "الطوق والأسورة".

وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل "أبو جبل"، وظهرت كضيفة شرف، وعرض العمل عام 2019، بطولة الفنان مصطفى شعبان

وكان آخر ظهور للفنانة الكبيرة في احتفالية "50 سنة فن" اليت أقامها النجم الكبير محمد صبحي، وتم تكريم زوجها الملحن علي سعد

بدأت فتحية طنطاوي مشوارها على مسرح الدولة القومي والطليعة في الستينيات ثم اتجهت للعمل بالتليفزيون في مسلسلات وسهرات وأفلام التليفزيون تؤدى أدوارًا ثانوية مساعدة>

وغالبًا ما تكون المرأة الشعبية أو الريفية الكادحة، هي بائعة الطرشي في فيلم (ديل السمكة) بعام ٢٠٠٣ وأم عبد الحكم (محمود البزاوي) في فيلم (الطوق والأسورة) بعام ١٩٨٦ وهى أم العريس سعيد (محمد شرف) في فيلم (دم الغزال) بعام ٢٠٠٥. ومن مسرحياتها (إنتهى الدرس يا غبي) مع محمد صبحي عام ١٩٧٥ ومن أهم مسلسلاتها (البخيل وأنا) بعام ١٩٩٠ و(عباس الأبيض في اليوم الأسود) عام ٢٠٠٤، قدمت خلال مشوارها الفني حوالي 140 عملا دراميًا.

 فتحية طنطاوي


 الفنانة الكبيرة فتحية طنطاوي، التي درست في ‏المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج ممتاز‏.

بدأت مشوارها على مسرح الدولة القومي حتى حصلت على درجة فنان قدير بالمسرح القومي المصري، وشاركا في مسرح‏‏‏ الطليعة في الستينيات ثم اتجهت للعمل بالتليفزيون في مسلسلات وسهرات وأفلام التليفزيون تؤدى أدوارًا ثانوية مساعدة، وغالبًا ما تكون المرأة الشعبية أو الريفية الكادحة، هي بائعة الطرشي في فيلم (ديل السمكة) في عام ٢٠٠٣ من بطولة حنان ترك وتأليف وحيد حامد والاخير أشاد بها، وهي أم عبد الحكم (محمود البزاوي) في فيلم (الطوق والأسورة) في عام ١٩٨٦ وهى أم العريس سعيد (محمد شرف) في فيلم (دم الغزال) في عام ٢٠٠٥، من تأليف وحيد حامد أيضا.

ومن مسرحياتها "إنتهى الدرس يا غبي" مع محمد صبحي عام ١٩٧٥ ومن أهم مسلسلاتها "البخيل وأنا"، في عام ١٩٩٠ و"عباس الأبيض في اليوم الأسود"، في عام ٢٠٠٤، وقدمت خلال مشوارها الفني حوالي 150 عملا فنيا بين السينما والتلفزيون والمسرح.

في سنة 2016، شاركت الفنانة فتحية طنطاوي في دور صغير في مسلسل "يونس ولد فضة"، وفي نفس العام شاركت في مسلسل المغني مع الكينج محمد منير، الذي تعتز بصداقت، وفي سنة 2017 شاركت في عملين عشم إبليس مع عمرو يوسف وعائلة الحج نعمان الجزء الأول مع تيم حسن، وفي سنة 2018 شاركت في الجزء الأول من البيت الكبير، وفي سنة 2019، شاركت بدور أم أحمد في مسلسل أبو جبل مع مصطفى شعبان، وغابت طوال سنة 2020، ولم تعمل في اي عمل منذ اشتراكها في مسلسل "أبو جبل".

تزوجت الفنانة فتحية طنطاوي من الموسيقار والفنان الشهير علي سعد في سنة 1972، وهي الزيجة المستمرة حتى الآن، وانجبا أشرف وأماني، وعلي سعد موسيقار مصري قدم 77 عملا مسرحيا منها "العسل عسل والبصل بصل"، "رجل في القلعة" ، "حمري جمري"، "البراشوت"، بالإضافة إلى 62 مسلسلا تليفزيونيا منها "أوراق مصرية"، "الحفار"، "أيام المنيرة"، "الوعد الحق" إلىيام المنيرة"، "الوعد الحق" إلى جانب 18 فيلما سينمائيا منها "طالع النخل"، "السيد كاف"، "عنبر والألوان"، مقدمة فيلم "الشيطان يعظ".

ومن أدوار فتحية طنطاوي المميزة دورها في الجزء الأول من مسلسل "محمد رسول الله" قصة عبد الحميد جودة السحار عام 78 في دور "الصابئة" المنجّمة، وربما أروع أدوارها في مسلسل "الشهد والدموع" بجزئيه عام 86 قصة أسامة أنور عكاشة.



ads