الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يومه العالمي.. أسباب التهاب الكبد وطرق علاجه

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 06:43 م
هير نيوز

يعاني ملايين الأشخاص في العالم من التهاب الكبد الفيروسي. الهدف من وجود يوم عالمي لالتهاب الكبد هو زيادة الوعي بالوباء الخفي، بما في ذلك عوامل الخطر والأعراض والمضاعفات، والتشجيع في نهاية المطاف على إجراء الاختبارات.

تشمل أكثر أشكال التهاب الكبد شيوعًا التهاب الكبد A والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C. لا يسبب التهاب الكبد A عدوى طويلة الأمد، ولكن إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يتطور التهاب الكبد B و C إلى التهابات مزمنة ويسبب تلف الكبد، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

أسباب الإصابة بالتهاب الكبد
ينتشر التهاب الكبد الوبائي أ عندما يتناول الشخص طعامًا أو ماءًا ملوثًا ببراز شخص مصاب.
بينما يمكن أن ينتشر التهاب الكبد B و C من خلال الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب: على سبيل المثال، من خلال العلاقة الحميمية، أو مشاركة الإبر والمحاقن، أو الولادة.
يمكن أيضًا أن ينتقل التهاب الكبد B من خلال ملامسة أي سوائل جسدية لشخص مصاب بالمرض.

علاج التهاب الكبد
تعتمد طريقة تشخيصك وعلاجك من التهاب الكبد الفيروسي على النوع الذي لديك. قد يشمل التشخيص التاريخ الطبي أو الفحص البدني أو اختبارات الدم أو التصوير أو خزعة الكبد ، وفقًا لـ MedlinePlus.

1-التهاب الكبد (أ):
يتم علاج هذه العدوى الكبدية قصيرة المدى بالراحة والسوائل والتغذية الكافية ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). قد يلزم دخول المستشفى إذا كانت الأعراض شديدة. يمكن الوقاية من التهاب الكبد أ عن طريق التطعيم. هناك اختبارات لتشخيصه. 

2-التهاب الكبد ب":
 يمكن أن تكون عدوى الكبد هذه قصيرة الأمد أو مزمنة. إذا تعرضت للفيروس ، فإن الحقن بالجلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد B (الذي يحتوي على أجسام مضادة للفيروس) يمكن أن يمنع العدوى ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. يوجد دواء لعلاج التهاب الكبد B ، ولكن من الأفضل الوقاية منه بالتطعيم. يمكنك أيضًا أن تخضع للاختبار إذا كنت تعتقد أنك معرض لخطر الإصابة - وهو أمر مهم لأن المرض غالبًا لا تظهر عليه أعراض. 

اقرأ أيضًا..

 تحسن الحالة المزاجية وجيدة للأمعاء.. فوائد الفانيليا للنساء


3-التهاب الكبد الوبائي سي:
إن تشخيص هذا المرض وعلاجه مبكرًا بما فيه الكفاية يمكن أن يمنع تلف الكبد ، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK). يوصى بإجراء فحص لمرة واحدة لجميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 79 عامًا. يتم علاج التهاب الكبد الوبائي سي بالأدوية المضادة للفيروسات ، والتي يمكن لبعضها علاج المرض. لا يوجد لقاح ضد التهاب الكبد الوبائي ج.

من الممكن التعايش مع التهاب الكبد B أو C لسنوات عديدة دون ظهور أي أعراض أو الشعور بالمرض. ومع ذلك ، يمكن أن يتطور التهاب الكبد غير المعالج ويسبب تليف الكبد وفشل الكبد وسرطان الكبد وحتى الموت المبكر.

ads
ads