السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«غيّري مودك».. 3 أطعمة تقضي على الاكتئاب

الإثنين 12/يوليه/2021 - 10:38 م
هير نيوز

أحيانًا تلجأ البنات لتناول الطعام بشراهة عندما يشعرون بالحزن والاكتئاب، وصنف علم النفس تلك التصرفات على أنها نوع من الاضطرابات النفسية التي تُسمى "الأكل العاطفي" وهي لجوء الأشخاص للطعام للتخلص من حالة الحزن.

ولكن هناك دراسات علمية أثبتت أنه بالفعل هناك بعض الأطعمة تعمل على رفع هرمونات السعادة في الجسم مما تجعل الشخص يتخلص من الحزن والاكتئاب عند تناولها على الفور.

وقدمت مجلة "USA today" الأمريكية قائمة بالطعام الذي يمنح الأشخاص السعادة عند تناوله ويعالجهم من الاكتئاب.

وقال أخصائي التغذية الأمريكي، الدكتور ويسلي ديلبريدج، إن الطعام الذي نأكله له تأثير كبير جدًا على عواطفنا، ونحن ندرك أن أمعائنا تتحدث إلى عقولنا ويمكن أن يكون لها تأثيرات هائلة على مزاجنا والعواطف التي نمر بها، فإذا كانت أمعائك سعيدة فستكون أكثر سعادة.

وإليكِ قائمة بأكثر الأطعمة التي تؤثر على عواطفك وتمنحك السعادة وتخلصك من الاكتئاب: 

1- سمك السلمون

السلمون مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تحسن مزاجنا، حيث أشار الدكتور ديلبريدج، إلى أن أوميجا 3 تلعب دورًا حيويًا في تصنيع خلايا أجسامنا وتجعل شعرنا وبشرتنا لامعة بل وتعطي مظهرًا من السعادة.

ومع ذلك قال إن الأسماك لا تُستهلك بشكل كافٍ، حيث يتحدث معظم الناس عن تناوله أقل من مرة واحدة في الشهر، ولذلك يمكن اللجوء المكملات غذائية أوميجا 3 فهي تساهم في نفس التأثيرات المعززة للمزاج.

اقرأ أيضًا..

2- الفطر أو "المشروم"

يعزز فيتامين د الحالة المزاجية وله خصائص مضادة للاكتئاب، ويحتوي المفرط على نسبة عالية من فيتامين د، كما أنه عادة ما نحصل على فيتامين د من الشمس. 

وهو أيضًا موجود في الفطر والحليب ولحم البقر وكبد الدجاج والأسماك الدهنية، فتلك الأطعمة تحافظ على الكمية المناسبة من السيروتونين في الجسم والتي يمكن أن تمنع الاكتئاب والقلق.  

3- الشيكولاتة الداكنة

توفر الشيكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك تخفيف التوتر والقلق، وذلك وفقًا لتجربة الجمعية الكيميائية الأمريكية لعام 2009.

كما تعمل الشوكولاتة الداكنة على تعزيز الحالة المزاجية لأنها ترفع مستويات الإندورفين، وينصح الأطباء باختيار الشيكولاتة الداكنة بنسبة 70٪ كاكاو على الأقل.

ads
ads