السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«استقرار السكر في الدم».. 5 فوائد صحية وعلاجية للبطاطس

الخميس 01/يوليه/2021 - 09:45 م
هير نيوز

نحن نعلم أن البطاطس لذيذة، وهى واحدة من أكثر الأطعمة استخدامًا وتنوعًا في مختلف المطابخ حول العالم، والحقيقة هي أن البطاطس البيضاء لها مجموعة كاملة من الفوائد الغذائية، ومحملة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية القيمة.

الفوائد الصحية للبطاطس
1 - البطاطس غنية بالبوتاسيوم:
البوتاسيوم هو ثالث أكثر المعادن وفرة في الجسم، وأحد أهم المعادن، حيث يُساعد على بناء عظام صحية وتعزيز صحة القلب، كما يساعد في تنظيم توازن السوائل وتقلصات العضلات والإشارات العصبية.

تحتوي كل حبة بطاطس على ما يقرب من 20٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، ويمكن أن تكون أكثر فعالية من الموز والبطاطا الحلوة في تحسين مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في تقليل ضغط الدم واحتباس الماء والحماية من السكتة الدماغية وهشاشة العظام وحصى الكلى.

"تحتوي البطاطس أيضًا على كمية جيدة من المنجنيز، وهو مفيد لصحة العظام وعمل الخلايا العصبية.

2 - تحتوي البطاطس على مستويات جيدة من فيتامين سي:
تحتوي البطاطس على مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث توفر حبة بطاطس واحدة فقط حوالي 45٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي، مما يساعد على تكوين العظام والجلد والأوعية الدموية والحفاظ عليها.

يعد طهي البطاطس مع القشر أمرًا مثاليًا، حيث يزيل التقشير كمية كبيرة من الألياف والمعادن.

اقرأ أيضًا.. 

3 - تحتوي البطاطس على مستويات جيدة من الألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة:
وتحتوي البطاطس على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية، ومضادات الأكسدة المهمة في النظام الغذائي؛ لمنع تكوين الجذور الحرة المدمرة للخلايا.

وتشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة يمكن أن تمنع أنواعًا معينة من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

وتمثل البطاطس المخبوزة مع القشرة حوالي 11٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من المغنيسيوم المهم لصحة الجسم بما في ذلك مساعدة الجهاز العصبي على إرسال الإشارات والتواصل بشكل أفضل، وزيادة مستويات الطاقة وتحسين صحة القلب، خاصة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. قد يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الأرق والقلق والاكتئاب.

4 - البطاطس مصدر كبير للنشا المقاوم:
وظائف النشا المقاومة، مثل: "الألياف القابلة للذوبان والتخمير"، ولقد ثبت أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن، كما أنه مهم لصحة الجهاز الهضمي؛ لأنه مفيد في تغذية كل من البكتيريا الصديقة والخلايا التي تبطن القولون.

كما يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهو رابع أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا.. 

5 - البطاطا البيضاء المسلوقة لها أعلى تصنيف للشبع:
البطاطس هى أفضل غذاء للشعور بالشبع، ووجدت الأبحاث أن البطاطس البيضاء المسلوقة هى رقم واحد في مؤشر الشبع، مما يعني أنك على الأرجح ستشعر بالشبع والرضا.

ads