الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزهم «العندليب».. نجوم أبدعوا في فصل الصيف وتغنوا بالبحر

الجمعة 02/يوليه/2021 - 01:00 م
هير نيوز

يبدو أن فصل الصيف دائمًا يكون فصل الإبداع الفني، حيث أن هناك العديد من الأغاني التي غناها مطربي الزمن الجميل ونجوم الحقبة الأخيرة، خاصة بفصل الصيف.

العندليب عبد الحليم حافظ
فمنذ سنوات طويلة وحرص عدد كبير من الفنانين على أغانى تكون خاصة بالمصيف والصيف والشواطئ وتأتي أغنية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ على رأس القائمة، وهى أغنية "قاضي البلاج" التى بمجرد سماعها أو رؤيتها مصورة نستدعى كل ذكرياتنا عن البحر، فهي من أشهر الأغنيات التى تناولت الصيف والبحر، وغناها خلال فيلم أبى فوق الشجرة، بالإضافة إلى أغنية دقوا الشماسى للعندليب وأحد أهم الأغاني التي تتناول البحر وطقوسه.

محمد رشدي
ومن أشهر أغانيه، أغنيته الشهيرة "على الرملة"، حيث أبدع الشاعر محمد حمزة فى تناول قصص الحب بين العشاق على البحر والرملة وزاد إبداعا على إبداعه الملحن العبقرى بليغ حمدي، بالإضافة إلى أغنية طاير يا هوا، والتي تناولت الحديث عن البحر، ومن كلمات الشاعر محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.

 

السندريلا سعاد حسني
أغنية "خدنا أجازة" التي تعد أوبريت شارك فيه العديد من النجوم مع السندريلا سعاد حسنى، منهم: الفنان حسن يوسف، وثلاثى أضواء المسرح.
وجاءت فى إطار درامى بين أحداث فيلم "الجواز على الطريقة الحديثة"، كلمات فتحي قورة، وألحان محمد الموجى.

اقرأ أيضًا.. 

وفاء عامر: «ابني كبر ورايح الجامعة».. وفخورة بمشاركتي في ثورة 30 يونيو


محمد الحلو
تُعد أغنية "إسكندرية تانى" تمثل حالة خاصة وهى من أشهر الأغانى التى تغنى بها محمد الحلو لإسكندرية والبحر والصيف، وكلمات أحمد فؤاد نجم وألحان عمار الشريعى، وكذلك أغنية "وعمار يا إسكندرية"، والأغنيتين من خلال مسلسل زيزينيا للفنان الكبير يحيى الفخراني.

نجاة ومنير
وتعتبر أغنية "أنا بعشق البحر"، هى الأغنية التى أبدعت فى غنائها نجاة الصغيرة وهى من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان هانى شنودة، وأعاد غنائها مرة أخرى الكينج محمد منير بنفس الإبداع.

الشيخ إمام
قام بتقديم أغنية "البحر بيضحك ليه"، وهى من كلمات نجيب سرور وألحان الشيخ إمام نفسه.

ليلى مراد
اختارت أن الغناء للبحر والهوى فى أغنيتها الشهيرة "بحب اتنين سوا"، وهى من كلمات فتحي قورة، وألحان منير مراد على شواطئ مطروح.

فيروز
والتى جمعت الغناء للصيف والشتاء فى أغنية واحدة "حبيتك بالصيف.. حبيتك بالشتا" التي تعد من أكثر أغانيها شهرة.

كاظم الساهر
رسم كاظم لوحة متكاملة للمصيف والبنات أثناء الصيف من خلال أغنية "فرشت لرمل البحر"، حيث رسم صورة مبدعة لإحدى الفتيات أثناء وجودها على الشاطىء، وهي أيضا من أكثر الأغانى التى عبرت على البحر والشاطئ.

نجوى كرم
غنت الفنانة نجوى كرم أغنية "نزلت البحر"، من كلمات ميشال جحا، وألحان جوزيف جحا.

كارم محمود
تأتي أغنية "على شط بحر الهوا" من أبرز وأشهر أغاني الصيف، وهى من ألحان محمود الشريف وكلمات الشيرازي، وأبدع في غنائها كارم محمود وهى من أشهر الأغانى عن البحر.

مصطفى قمر
من المستحيل أن ننسى أبرز أغاني ملك البوب العربي عن البحر، ومن أبرزها أغنيتين: "على البحر، أول مرة يا بحر"، خاصة أنه من أصول إسكندرانية.

راشد الماجد
من أشهر أغانيه التى تغنى بها عن الصيف هى "ابتدا الصيف"، وهي من كلمات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وألحان أحمد الهرمي، والتى تعد من أشهر الأغانى الخليجية التي تحدثت عن الصيف.

ads
ads