السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«متلازمة القلب المكسور» أشهر أمراض الخيانة

الجمعة 25/يونيو/2021 - 10:38 م
متلازمة القلب المكسور
متلازمة القلب المكسور

الخيانة سلوك مؤسف ومؤلم، خاصة خيانة شريك الحياة بالنسبة للمرأة فقد يتملكها مشاعر يصعب التعبير عنها، ما بين الخذلان والصدمة، تظل آثارها باقية داخلها على مدار حياتها حتى لو أظهرت عكس ذلك، خصوصًا إذا كانت محبه لشريكها.

التأثير على الصحة


يؤكد، د. حسن فاروق استشاري الصحة العامة، أن الخيانة لا تقتصر فقط على المشاعر، ولكنها تؤثر سلبًا علي الصحة والبدن، وتلعب هرمونات المرأة دورًا كبيرًا في هذه المواقف العصيبة فهي تتحكم بكافة المشاعر التي تمر بها خلال دقائق معدودة؛ حيث تحدث عشرات التفاعلات الكيميائية وتختلف مستويات الهرمونات وتقفز إلى معدلات غير طبيعية، لتفسر لك ماذا يحدث لجسمك عند التعرض للخيانة.

هرمون الأدرينالين


ويحذر فاروق، من تصدر هرمون الأدرينالين المشهد عند التعرض للخيانة؛ لأنه المتحكم في مشاعر الغضب داخل جسد الإنسان، ولأنه يفرز في الجسم بحالات الطوارئ والأزمات من أجل إيقاظ الجسم، وعند تعرضك لهذا الموقف ترتفع مستوياته لأعلى مرحلة، فيؤدي إلى سرعة دقات القلب والتعرق، وسرعة التنفس والشعور الزائد بالغضب والتوتر التي قد تؤدى إلى العنف، واتخاذ قرارات عنيفة فى وقتها والندم عليها مستقبلًا.

ويضيف، د. فاروق، أنه في خلال ثوانٍ معدودة تحدث خلال هذه اللحظة ملايين التفاعلات الكيميائية بين الغدد الكظرية (المتحكمة في نسبة السكر والضغط) وترسله إلى الدماغ التي تعطي إشارات لبقية الحواس باتخاذ قرارات وردود أفعال معينة.

أزمات قلبية

ويحذر استشاري الصحة العامة، عند التعرض للخيانة وعندما تصاب بالخيانة وتتعرض للخذلان فإن الارتفاع المفاجئ لهرمونات الغضب داخلك، قد تنتج عنها مضاعفات صحية خطيرة تلاحقك، تتمثل فى تلف الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأزمة قلبية والسكتة الدماغية والشعور بالصداع والأرق.

ويشير إلى تعرض الكثير من النساء إلى الإصابة بمتلازمة القلب المكسور، والتي تحدث نتيجة تدفق كمية كبيرة من هرمونات الغضب.

اقرأ أيضًا:

ads
ads