الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من "جيهان رشتي" لـ"هويدا مصطفى".. 6 عميدات لكلية "الإعلام" منذ نشأتها

الخميس 24/يونيو/2021 - 10:28 ص
هير نيوز

يرجع تاريخ الدراسات الإعلامية الجامعية بمصر إلى عام 1939، حينما تأسس معهد الصحافة العالي الذي عرف فيما بعد باسم معهد التحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب جامعة القاهرة. ويرجع الفضل في تأسيس المعهد إلى الدكتور محمود عزمي والدكتورالعبقرى طه حسين، وكان المعهد يمنح دبلومة عاليًّا معادلة لدرجة الماجستير.

وفي عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، ويمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الدكتور عبد اللطيف حمزة. وفي 19 ديسمبر 1969 تم تحويل القسم إلى معهد مستقل للإعلام، وبدأت الدراسة فيه لطلاب الدراسات العليا في مارس 1971، وفي أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس. وفي 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية الإعلام، لتكون أول كلية مستقلة للإعلام في الشرق الأوسط، تضم ثلاثة أقسام علمية هي: (الصحافة والنشر)، و(الإذاعة والتليفزيون)، و(العلاقات العامة والإعلان).

تعد كلية الإعلام منبعًا أساسيًّا لمختلف الدراسات الإعلامية بمصر والعالم العربي أجمع، كما تخرج فيها العديد من جهابذة الاعلام والصحافه في العالم العربي، وتعد كليه الإعلام أحد الأماكن المهمة الذي يهتم بحق المرأة في تقلد الوظائف القيادية، فعند البحث في تاريخ الكلية نجد أن هناك ست نساء حصلن على منصب عميد الكلية علي مدار تاريخها، بل وأثبتن جدارتهن في قيادة الكلية، والجدير بالذكر أن عدد عمداء الكليه منذ نشأتها حتي الآن خمسة عشر، إلا أن تولي المرأة لمنصب عميد الكلية لم يكن أمرًا سهلًا على المجتمع، خاصة أنها ترأس عددًا كبيرًا من الأساتذة.

وعند البحث في أسماء العميدات الست نجد أول هذه الأسماء الدكتور جيهان رشتي التي تعد أول عميدة لكلية الإعلام بجامعة القاهرة؛ حيث تولت منصب العمادة لمدة 6 سنوات خلال التسعينيات من القرن الماضي، عملت كأستاذ متفرغ بجامعة القاهرة ونائب لرئيس جامعة مصر، وعضو سابق بمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وتعد واحدة من رائدة الدراسات الإعلامية في مصر وعضو سابق بالمجلس القومي للمرأة.
أما العميدة الثانية فهي الدكتوره ماجي الحلواني أستاذ الإذاعة والتلفزيون التي تولت عماده الكلية عام 2002.
تليها الدكتوره ليلي عبد المجيد أستاذ الصحافة التي تولت منصب العميدة بعد الدكتورة ماجي الحلواني مباشرة.
أما الدكتوره جيهان يسري الأستاذ بقسم الإذاعة والتلفزيون فقد تولت منصب عميدة الكليه في 2014 وقدمت استقالتها 2018 لتخلفها في منصب العميد الدكتورة هبة السمري وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث في ذلك الوقت، لتتولي فيما بعد الدكتوره هويدا مصطفى منصب العميدة من 2019 حتى الآن، وبذلك نجد أن المرأة استطاعت أن تسيطر علي ست فترات من عمادة الكليه منها ثلاث فترات متتالية.

ads
ads