الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 طرق للتعامل مع الطفل العصبي.. تعرفي عليها

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 05:19 م
هير نيوز


تعاني الكثير من السيدات من عدم وجود طريقة مناسبة للتعامل مع الطفل العصبي، حيث أن هناك العديد من الأطفال عصبيون، ويرجع ذلك للكثير من الأمور منها الطبية وأخرى نفسية.

موقع" هير نيوز"، يقدم نصائح للتعامل مع الطفل العصبي، من خلال الدكتورة أمل عطوة، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية.

1- تعرفي على أسباب العصبية
يجب على الأم التعرف على أسباب عصبية الطفل، خاصة وأن هناك أسباباً طبية وأخرى نفسية، فمثلا من الممكن أن يكون الطفل عصبياً بسبب مرض ما مثل نقص الفيتامينات أو اضطراب السلوك، ونفسية مثل تعرضه للعنف أو الاضهاد.

2-تجاهل بعض السلوكيات
يجب على الأم تجاهل بعض سلوكيات طفلها، لكن فى الوقت نفسه عليها أن تعلمه كيف يعتمد على نفسه ويصوب أخطاؤه، وعليها ترك مساحة له لكي يتحرك بحرية ويتعلم من المواقف.

3-التركيز على نظرة عينيه
يجب على الأم التركيز في نظرة عيون طفلها العصبي، لأن الحفاظ على التواصل البصري مهم جداً بالنسبة لهذه النوعية من الأطفال، فبالنظر في عينيه يمكنك اكتشاف ما يفكر فيه سواء ما يثير غضبه أو إعجابه.

4- التقليل من استخدام العنف
يجب على الأم تقليل تعاملها بعنف مع الطفل العصبي، فيجب عليها أن توضح الأمور له بهدوء، فلا يجب أن تتعصب الأم إذا طلب منها الطفل شيئا لأكثر من مرة.

5- كوني مصدرا للطاقة الإيجابية
يجب على الأم، أن تكون مصدراً للطاقة الإيجابية بالنسبة لطفلها، لأن ذلك يقلل كثيراً من عصبيته، فيجب عليها أن تشعره بالأمان والحنان.

6-توفير بيئة داعمة
توفير بيئة داعمة للطفل يحد من عصبيته، كتخصيص مكان في المنزل خاص بالطفل، يحتوي على ما يحب من ألعاب أو كتب أو قصص، يكون ذلك المكان بمثابة مكانه الخاص.

7- ضرورة إشعاره بالإستقلالية
يجب أن يشعر الطفل بالاستقلالية، ساعديه على التنفس وإخراج الطاقة السلبية، سواء بممارسة الرياضة أو اللعب بما يحب، أو حتى اصطحابه معكي في مناسبات اجتماعية مختلفة.

8- سيطري على مشاعرك
الأم عليها عامل كبير، فيجب عليها أن تسيطر على مشاعرها، تجاه الإبن العصبي، لاحتواء غضبه، كما أنه يجب البعد عن التفرقة بينه وبين أشقائه.

9- إمنحيه مكافأة
منح طفلك العصبي مكافأة من حين لاخر حينما يجيد التصرف، يجعله يحسن من نفسه ويحاول التحكم، فيجب عليكي منحه مكافآت حول أبسط الأمور خاصة في السنوات الأولى، ستكتشفي تغيرا واضحاً على سلوك طفلك.

10- اختيار طرق عقاب مناسبة لحالته
كما انه يجب معاقبة الطفل حال خطأه، ليشعر أن هناك ثواب وعقاب، لكن اختاري طريقة العقاب المناسبة، حتى لا تزيده عصبية على عصبيته.

ads