الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تحسد الناس بعضها؟.. الشيخ رمضان عبد المعز يُجيب

الأحد 20/يونيو/2021 - 08:20 م
هير نيوز

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن الله تعالى خلق الحسد ليختبر بعضنا البعض ماذا سنصنع أو نقول، هل سنحسد بعضنا؟، أم نحقد؟، لذا أوجد الله الحسد والغيرة والحقد في الفطرة البشرية، وعرفها لنا في كتابه وسنة نبيه محمد- صلى الله عليه وسلم-.

وأضاف "عبد المعز" خلال تقديمه برنامج "خير الكلام" المذاع على إذاعة "نجوم إف إم"، ومن الأمور الذميمة التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى الغيبة والنميمة، ولها أشكال متعددة ومنها أن يُذكر الإنسان شخص ما ويمدحه، ويذكر اهتمامه والتزامه بالدين، ثم يقول: لكنه ابتلي بما ابتلينا به كلنا من تقصير وفتور في بعض العبادات، وهو بهذا سينتقص من قدر الذي اُغتيب، وبذلك وقع في الغِيبة.

اقرأ أيضًا.. 

وتابع: "يتكلم الإنسان بألفاظ أو أسلوب يُحاكي فيه الآخرين، بقصد غيبتهم، أو يقوم بالتشبه بالآخرين في مشيتهم بغرض السخرية منهم، كأن يمشي متعرجًا، أو يغمض أحد عينيه محاكاة للأعور، وغيرها من الحركات التي توحي بالسخرية".

وأشار الشيخ رمضان عبد المعز، إلى أن الغيبة والنميمة من العادات السيئة المنتشرة بين الناس منذ زمن بعيد، وجاء الدين الإسلامي ليحرمها؛ لما لها من أثر سلبي على المجتمع؛ فنزلت آيات كريمة دلّت على حرمتها، كما جاءت أحاديث نبوية شريفة صحيحة تحرم ذلك أيضًا، وحث الدين الحنيف المسلمين على الابتعاد عن هذه العادات التي تنشر البغضاء بين الناس.

ads