الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني عنيد ولا يسمع الكلام ودماغه ناشفة | فيديو

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 11:26 ص
رنا العايدي استشاري
رنا العايدي استشاري صحة نفسية

ابني عنيد ولا يسمع الكلام.. شكوي تتكرر علي ألسنة كثير من الأمهات اللاتي يجهلن طريقة التعامل مع سلوك الطفل العنيد.

ابني عنيد ولا يسمع الكلام
تؤكد رنا العايدي استشاري صحة نفسية،أن التعامل مع الابن العنيد من أصعب طرق التعامل، ولكن ليس هناك صعب مع الاكتشاف المبكر لطباع الطفل العنيد.

 تشير إلي أن العند تأتي معها صفات إجابية وهي الذكاء والنشاط والحيوية، لافتة إلى أنه من اجابيات الطفل العنيد أنه سيتسم بعد ذلك بالمسئولية والاعتماد على النفس.

سن عناد الأطفال
وتابعت: سن العناد يبدأ عند الطفل من سنتين، وقد يكون العناد نتيجة التعامل الخاطئ من قبل الأم أو الأب بأن يعطوه الدلال الكامل أو الدلع المبالغ فيه، أو يكون التعامل مع الطفل بالعنف في كل المواقف من خلال عد إعطائه الحرية الكاملة أو الجزئية في اختياره لبعض أمور حياته ممع يخلق بداخله نزعة التحرر من عبودية الأبوين عند وصول سن معين، أو ينعكس هذا التعامل في ضعف شخصيته ويصبح إنسان تقوده الأحداث ولا يستطيع صناعتها ولا يقدر على الاعتماد على نفسه.

علامات اتصاف الطفل بالعناد
وأضافت استشاري الصحة النفسية، أن من علامات اتصاف هذا الطفل بالعناد أن يكون حركته ونشاطه زائد، أو أن يكون رد فعله مبالغ فيه، ونجد المنزل غير هادئ أثناء وجوده، أو أن يكون زنان أو لحوح، مشيرة إلى أن الطفل العنيد يؤثر على جميع أفراد الأسرة بل ويسبب ازعاج للأبوين.

اقرأ أيضا.. 5 نصائح للتغلب على مشكلة خوف طفلك من الكلاب


طرق التعامل مع الطفل العنيد
وأشارت إلى أن أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العنيد هو النظر للاجابيات الموجودة في الطفل وعدم توجه اتهام له بأنه عنيد أو "دماغه ناشفة" حتى لايقابل ذلك بعناد أكثر، بل يجب تصدير الأشياء الجيدة، واستخدام أسلوب النصح الهادئ والتوجيه الغير مباشر بشكل تربوي بدون صراخ أو توبيخ أو صوت مرتفع.

السماح للطفل يأخد قرار
ولفتت إلى أن السماح للطفل العنيد له في اتخاذ القرار أو المشاركة في صناعتها أمر جيد ومهم لتغلب على عناد الطفل، ومن أساس نجاح هذا الأسلوب هو النزول لمستوى الطفل العقلي، وعدم التعالي عليه عند الحديث معه، بالإضافة الى استخدام مفردات محببة لديه مثل "ياحبيبي" أو "يا ميدو" أو أي اسم دلع آخر.

ads
ads