الثلاثاء 09 يوليه 2024 الموافق 03 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مضاد للالتهابات.. 10 فوائد صحية لزيتون كالاماتا

الإثنين 07/يونيو/2021 - 04:32 م
مضاد للالتهابات..
مضاد للالتهابات.. 10 فوائد صحية لزيتون كالاماتا

زيتون كالاماتا من أكثر الأطعمة الصحية في العالم لاحتوائه على مستويات عالية من مادة البوليفينول القوية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية.

ما هو زيتون كالاماتا؟
زيتون كالاماتا هو نوع خاص من الزيتون يُزرع في بلدة كالاماتا الصغيرة الواقعة في جنوب بيلوبونيز باليونان. تظهر الزيتونة على شكل لوز وعادة ما تكون بنية أو أرجوانية داكنة أو سوداء مع نسيج لحمي.

الزيتون هو طعام رائع ولكن تنوع كالاماتا يبرز على أنه رائع حقًا. إنه علاج لذيذ يمكن تناوله مباشرة من العلبة أو البرطمان إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية. يمكنك أيضًا تقطيعها لإضافتها إلى السلطات أو البيتزا.

المعالجة بمحلول ملحي: يجب تخمير الزيتون في محلول ملحي لمدة تصل إلى عام. كلما طالت مدة تخميرها، كلما كان مذاقها أحلى. يساعد المحلول الملحي على تكثيف النكهات الطبيعية للفاكهة.

10 فوائد صحية لزيتون كالاماتا
1-القيمة الغذائية: غالبًا ما يشار إلى زيتون كالاماتا بالزيتون اليوناني. قد يعتقد الكثير من الناس أن الثمار ذات الحجم الصغير ليست صحية لأنها عادة ما تكون عالية جدًا في الصوديوم، لكنها مصدر مثالي لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
2-مضادات الأكسدة في الزيتون: وفقًا للباحثين في قسم العلوم الدوائية بجامعة ميلانو بإيطاليا، قد تكون الفينولات الموجودة في الزيتون سببًا في انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. الفينولات من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الجذور الحرة.
3-مضاد للالتهابات: المركبات الفينولية الموجودة في الزيتون تتميز بقدرات قوية مضادة للالتهابات.
4-الألياف: ستة أنواع من الزيتون تحتوي على نصف محتوى الألياف مثل حبة برتقالة كاملة الحجم.
5-السعرات الحرارية: فقط ثلاث إلى خمس حبات زيتون تحتوي على حوالي 45 سعرة حرارية. تشير التقديرات إلى أن حوالي 80 إلى 90 % من السعرات الحرارية في الزيتون تأتي من الدهون. كما أنها تحتوي على مستويات مختلفة من حمض اللينوليك، وكمية صغيرة جدًا من حمض ألفا لينولينيك، وهو حمض أوميجا 3 الدهني.
6-الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة: يحتوي الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. تم العثور على هذه الدهون الجيدة والصحية لخفض الكوليسترول بشكل ملحوظ، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
7-حمض الغاليك: حمض الغاليك هو شكل من أشكال حمض الفينول ويقدم أيضًا فوائد مضادة للأكسدة. كما أنه يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وله خصائص رائعة مضادة للفيروسات وتم عمل ابحاث كثيرة لمعرفة فوائده كعلاج لمرض الزهايمر.
8-البوليفينول، الذي يساعد في تحسين نظام الأوعية الدموية ويحمي أيضًا كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم من الأكسدة.
9-حمض الأوليانوليك: يحتوي حمض الأولينوليك على خصائص قوية مضادة للأورام. كما أنه مادة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.
10-الحديد: الزيتون غذاء غني بالحديد. توفر حبة زيتون واحدة حوالي 2 إلى 3 في المائة من متطلباتك الغذائية اليومية. يزيد الحديد من الأكسجين في الدم ويساعد في تخفيف فقر الدم.

اقرأ أيضًا.. 

المخاطر الصحية
زيتون كالاماتا غني بالصوديوم الذي يمكن أن يزيد من تناول الملح. يتسبب الملح المفرط في ارتفاع ضغط الدم ومشكلات صحية أخرى.

ads