الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز صيام «السبت» منفردًا؟.. أزهري يُجيب

السبت 05/يونيو/2021 - 06:25 م
هير نيوز

هل يجوز صيام يوم السبت منفردًا ولو لم يوافق مناسبة دينية؟، سؤال طرحته إحدى متابعات «هير نيوز»، وأجاب عن السؤال الشيخ أحمد تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف، قائلًا: نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن صيام يوم السبت، في صيام النافلة دون صيام الفريضة، ففي الحديث: (لاَ تصوموا يومَ السبت، إلاَّ فيما افترضَ عليكم، فإن لم يجد أحدُكم إلاَّ عودَ عنبٍ، أو لحاءَ شجرةٍ، فليمصه).

وبسبب اختلاف العلماء في درجة هذا الحديث ومدى صحته من عدمه، فقد اختلفوا في حكم صيام يوم السبت، فقد نهى عدد من العلماء عن صيامه استنادًا إلى الحديث الذي سبق ذكره، ومنهم الطحاوي والألباني، وذهب أكثر أهل العلم إلى جواز صيام يوم السبت مطلقًا دون كراهة؛ لاعتقادهم بضعف الحديث الذي استند إليه المانعون من صيام يوم السبت، وكذلك استنادًا إلى الأدلة المبيحة لصيامه ومنها حديث أم المؤمنين جويرية بنت الحارث حينما دخل عليها النبي الكريم وهي صائمة يوم الجمعة فقال لها: (أصمت أمس؟ قالت لاَ. قال: تريدين أَنْ تصومي غدا؟ قالت: لا،قال: فأفطري).

وقد أراد بيوم الغد يوم السبت، كما ذكرت أم سلمة رضي الله عنها أنَّ النبي الكريم كان أكثر ما يصوم أيام السبت والأحد لأنهما أعياد للمشركين فكان يحب أن يخالفهم فيها، وقد اعتقد آخرون منهم الإمام أحمد بحرمة صيام يوم السبت منفردًا إلا إذا صام الإنسان يومًا قبله، أو يومًا بعده وذلك جمعًا بين أحاديث المنع والإباحة.

اقرأ أيضًا.. 

(أحوال يجوز فيها الإفراد)
أجاز المانعون لصيام يوم السبت منفردًا صيامه في أحوال منها:

• عادة صيام النافلة، كأن يعتاد أن يصوم يومًا ويفطر يومًا.

• صيام يوم السبت منفردًا بسبب قضاء أيام من رمضان، أو صيام كفارة.

• مصادفة حلول مناسبة يندب الصيام فيها مثل: يوم عاشوراء والأيام البيض ويوم عرفة فلا يكره حينئذ.

أرجع المانعون لصيام يوم السبت الحكمة من النهي عن صيامه أن اليهود كانوا ينتهون عن الأكل والشرب في هذا اليوم، وأنَّ من شأن الصيام فيه مشابهة اليهود والمشركين في أفعالهم.

الكلمات المفتاحية
ads