الثلاثاء 09 يوليه 2024 الموافق 03 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مضاد للأكسدة ويقوي الذاكرة».. تعرفي على أهم 9 فوائد صحية لـ«الكريز»

السبت 05/يونيو/2021 - 05:13 ص
هير نيوز

الكريز يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ويمكن استخدامه كمكمل غذائي، أيضا يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

ويستعرض موقع «هير نيوز» أهم 9 فوائد صحية للكريز.

1- مصدر مضاد للأكسدة
تعتبر الأنثوسيانين الموجودة في الكريز من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل الالتهاب وآلام المفاصل. يعيق الأنثوسيانين الإنزيمات التي تشارك في إنتاج البروستاجلاندين، الذي يسبب الالتهاب.

يستخدمه الرياضيين بدلا من استخدامهم الأدوية المضادة للالتهاب.

2- تنظيم سكر الدم
تلعب الأنثوسيانين في الكريز دورًا في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. أنها تقلل مستويات الكوليسترول والدهون في البطن وكذلك الالتهابات.

وأظهرت الأبحاث أن الكريز يلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

3- التعافي من ممارسة الرياضة
يساعد الكريز الرياضيين على التعافي بعد التمرين لأنه يقلل الالتهاب. كما أنه يقلل الدهون المؤكسدة ويقلل من وقت الشفاء بعد التمرين القوي.

4- مصدر الميلاتونين
الميلاتونين هو هرمون الدماغ الذي يشارك في تنظيم الساعة البيولوجية. على هذا النحو، يلعب الكريز دورًا مهمًا في مكافحة الأرق.

5- يكافح التهاب المفاصل
يرتبط الكريز ارتباطًا وثيقًا بتقليل كمية أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يسبب هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكريز في تقليل مستوى هذا الأكسيد في الجسم.

6- خصائص مضادة للسكري
يعزز الأنثوسيانين الموجود في الكريز الأنسولين بنسبة تصل إلى 50٪، لذا فهو مم جدا في مكافحة مرض السكري.

7- صحة القلب والأوعية الدموية
يعمل الكريز مثل الأدوية التي تعطى لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي.حيث يعمل الكريز على السيطرة على الدهون والجلوكوز، وهم عاملين يمكن أن يساعدا في خفض ضغط الدم.

8- خصائص مضادة للسرطان
من خلال تقليل زيادة الوزن، يساعد الكريز في الحد من السرطان. هذا بسبب العلاقة المشتركة بين زيادة الوزن وخطر الإصابة بالسرطان. أظهرت دراسة أجريت أن الأنثوسيانين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون.

9- يقوي الذاكرة
يحتوي الكريز على مادة الأنثوسيانين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز الذاكرة. حيث يعمل على تحسين وظائف الخلايا العصبية الحركية.

اقرأ أيضًا..

ads