السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حُكم الاغتصاب الزوجي؟.. مستشار المفتي يُجيب

الجمعة 04/يونيو/2021 - 10:42 ص
ما حكم الاغتصاب الزوجي؟..
ما حكم الاغتصاب الزوجي؟.. مستشار المفتي يجيب

ورد سؤال قالت فيه صاحبته: ما حُكم الاغتصاب الزوجي؟، وهل يجوز للزوج استخدام العنف مع زوجته للحصول على حقه الشرعي؟.

 
وجاء رد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، فقال: مصطلح الاغتصاب يُثير الاشمئزاز والكلمة سيئة السمعة، فالاغتصاب هو مزاولة الجنس بطريقة عنيفة في خارج الإطار الشرعي.

ولا يستقيم استخدام كلمة الاغتصاب مع الزوجي؛ لأن الاغتصاب أن تأخذ ما ليس لك، لكن كلمة الزوجي تُعني أن هناك حقوقًا وواجبات فالزوج من حقه هذا، وهو لا يأخذ ما ليس له.

ونحن نريد نشر الألفاظ الجميلة بين الأزواج والزوجات، والعلاقة الزوجية حق للرجل وللأنثى.

اقرأ أيضًا.. 

في بعض كتب التراث كانوا يقولون: الرجل يستمتع بالمرأة، الآن نقول: الرجل يستمتع بالمرأة والمرأة تستمتع بالرجل لأنها غريزة وضعها الله في الاثنين.

لذلك سيدنا عبد الله بن عباس يقول: إني أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين زوجتي لي لأن العلاقة متبادلة، والاحتياج موجود عند الطرفين، فالاثنان يستمتعان ببعضهما البعض بالطريقة الشرعية الصحيحة، لكن نتكلم عن الزوج لأن المرأة من طبعها أصلا الحياء، فهي لا تطلب هذه الأمور بلسانها، الرجل يطلب.. هذه زيادة صيانة وأدب وحياء للمرأة، والحياء خير كله.

والحقوق تنتزع إلا في العلاقة الزوجية فهي لا تقوم بالانتزاع وإلا تنافي أساس قيامها، قال تعالى:" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، فمن أول كتابة العقد ينزل الله في القلوب المودة والرحمة بين العاقد والمعقود عليها، فالعلاقة الزوجية حق له أصول للحصول عليه.

ولابد من معرفة سبب امتناع الزوجة عن زوجها، قد تكون متزوجة غصبا فلا تريد التعامل مع زوجها بعاطفة، لذا نقول لا تزوجوا بناتكم لمن لم يحببن.

يقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم:" انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" فلابد من الانجذاب بين الرجل والسيدة حتى تستمر العلاقة الزوجية، والعلاقة الزوجية لا يأخذ الرجل حقه فيها انتزاعا، وإن كان حقه لكن له إجراءات كثيرة للحصول عليه، قد تكون حالتها النفسية سيئة أو منهكة من العمل بالمنزل وخارجه أو مريضة أو مزاجها غير معتدل لأشياء كثيرة.

إذا أخذ الرجل حقه بالعنف أو بالشدة وهناك عذر لدى المرأة كالحيض والنفاس أو المرض قد يصل لأن يأثم شرعا لو كانت مريضة والعلاقة تتعبها،وقد يكون المرض نفسيا وهذا يستلزم حساسية من الرجل لأن العلاقة الزوجية إن لم يتوفر فيها المزاج لدى الطرفين سيتحول إلى عملية آلية سيئة.

سيدنا النبي بين لنا في حديث رواه الديلمي في مسند الفردوس سنده ليس قويا لكن تعضده أشياء كثيرة: "ثلاثة من الجفاء: "ألا ترسل رسولا بينك وبين زوجتك: المزاح والقبل، ولا يقع أحدكم على زوجته كما تقع البهيمة على البهيمة".

ads
ads