الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو طفلك يخشى الغرباء.. اتبعي هذه النصائح الأربعة

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:33 م
لو طفلك يخشى الغرباء
لو طفلك يخشى الغرباء

الخوف من الغرباء هو أمر طبيعي أثناء تطور الطفل الصغير، والذي يتفاعل مع الأشخاص المعروفين له مثل الأب والأم والأقرباء، وذلك حتى عمر 18 شهرًا، لكن ماذا إذا كبر طفلي وهو يخشى الغرباء.

بوابة «هير نيوز» تُجيب على هذا السؤال، حسب ما ذكره موقع Keepyourchildsafe الذي يهتم برعاية الأطفال.

ما الذي يسبب الخوف من الغرباء؟
عادة ما يظهر قلق الغرباء في وقت مُبكر جدًا من الحياة، وفي بعض الأحيان يتشابك مع قلق الانفصال أو يكون مقدمة له، قد يُظهر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر ردود فعل قلقة تجاه الغرباء، حتى عندما يكون القائمون على رعايتهم في الجوار.

عندما يكبر الطفل، قد يحاول الجري والاختباء أو دفن نفسه في ذراع القائمين على رعايته أو طلب اصطحابه بعيدا كلما جاء شخص غريب، قد يهرب الأطفال الذين يعانون من مخاوف غريبة للغاية ويختبئون عندما يدخل شخص غير مألوف إلى المنزل أو يصاب بالشلل بسبب الخوف إذا اقترب شخص غريب، حتى في بيئة مألوفة.

قد يصرخ بعض الأطفال بصوت عالٍ أو يتجولون ويقوسون ظهورهم عندما يحاول شخص غريب إمساكهم أو مواساتهم، هذه الأنواع من المخاوف أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل التعلق الأخرى.

كيف أتعامل مع مخاوف الغرباء عند الأطفال؟
1. احملى طفلك عند تقديمه لأشخاص جدد حتى يشعر بمزيد من الأمان.
2. تحدثي عن قلق الطفل مع أفراد الأسرة والأصدقاء والآخرين الذين تقابلهم حتى لا يتعرضوا للإهانة، اطلبى منهم الاقتراب ببطء، مع الحفاظ على مسافة، إن جعلهم يتحدثون ببطء وهدوء قد يقلل أيضًا من قلق الطفل.

3. بدلًا من تجنب المشكلات، حاولى تعريض طفلك لمواقف تسمح له بالتفاعل مع أشخاص جدد، اصطحبيه إلى الأماكن التي تتجمع فيها الحشود أو الغرباء، مثل متجر البقالة أو حديقة الحيوانات أو مكان اللعب في مطعم للوجبات السريعة أو حديقة محلية، اجعليه يعتاد تدريجيًا على التفاعل مع الآخرين بزيادات صغيرة، تحلى بالصبر، وأدركى أن الأمر سيستغرق وقتًا، فلا تستعجل الطفل.

اقرأ أيضًا.. 

4. تجنبي وصف طفلك بأنه خجول أو خائف، حيث يمكن أن يكون ذلك بمثابة نبوءة تحقق ذاتها، بدلًا من ذلك، قولى شيئًا مثل "في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى القليل من الوقت"، لا فالعبارات ذات الميول الإيجابية لا تجعلكي تحاصرين الطفل داخل المشكلة.

الكلمات المفتاحية
ads