الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لنوم هادئ وعميق.. 4 خطوات مهمة قبل الذهاب للغرفة

الخميس 27/مايو/2021 - 03:33 م
4 خطوات مهمة قبل
4 خطوات مهمة قبل الذهاب للغرفة

النوم ميزان الجسم والعقل.. وقد يؤثر عدم النوم لساعات كافية في جسم الإنسان ويجعله غير قادر على استكمال يومه بشكل جيد، وبالتالي لا يستطيع تحقيق أهدافه سواء في مجال عمل أو دراسة أو إنجاز مهام يومية.

هناك عدة خطوات يجب اتباعها بشكل يومي في موعد النوم للحصول على نوم هادئ والحصول على عدد ساعات كافية للنوم لاستكمال يومك بكل طاقة وحيوية ونشاط، وفقًا لموقع «society19» الأمريكي.

1-اتباع روتين معين للنوم

إذا لم يكن لديكِ روتين معين تفعلينه في وقت النوم يجب أن تحاولي وضع روتين خاص بك، من خلال خطوات معينة تفعليها قبل النوم يوميًا.

وإن بدا روتينك كل يوم يتيح لجسمك وعقلك معرفة أن الوقت قد حان لبدء التحول إلى وضع السكون والنوم، فيجب أن يصبح روتينك كمحفز يؤهلك لنوم جيد.

2- تهيئة الغرفة لموعد النوم

يجب تهيئة المكان أو الغرفة قبل وقت النوم حتى تكون في وضع سكون وهدوء، فلا تحصل على نوم أفضل إذا حاولت النوم في غرفة مشرقة أو في سرير فوضوي، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا أطول للراحة والنوم.

بل يكون من الأفضل التخلص من الضوء نهائيًا في غرفة النوم والتخلص من الضوضاء وترتيب السرير ليكون ملائما للنوم.

3- الاهتمام بالطعام الصحي

إن ما تأكله طوال اليوم يمكن أن يؤثر في طريقة نومك ونوعية نومك!، فإذا كنت تأكل الكثير من الوجبات السريعة أو الحلويات خاصةً كحلوى بعد العشاء فإن هذا السكر يمكن أن يجعل من الصعب على عقلك أن يوقف نشاطك ويجعل جسمك يرتاح كما ينبغي قبل النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكافيين عاملًا كبيرًا آخر يمكن أن يؤثر في طريقة نومك، فيجب الاهتمام لتناول طعام صحي والابتعاد عن تناول الحلوى في المساء وأيضًا الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كافيين.

4- الاستحمام قبل النوم

يمكن أن يكون أخذ دش أو حمام مريح قبل النوم طريقة فعالة حقًا لتهيئة عقلك وجسمك للنوم، فإذا كنت ممن يفضلون الاستحمام في الصباح في بداية يومك فحاول فقط أخذ حمام آخر قبل النوم.

ولست مضطرًا لتنظيف أو غسل شعرك أو أي شيء من هذا القبيل إذا كنت تفضل القيام بذلك في الصباح، ولكن مجرد البقاء في البخار الدافئ والماء لبضع دقائق قبل الذهاب إلى السرير يمكن أن يساعدك على الاسترخاء.

ads